انطلاق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” بالدار البيضاء – حدث كم

انطلاق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” بالدار البيضاء

انطلقت، مساء امس الثلاثاء بميغاراما الدار البيضاء، فعاليات “ليالي الفيلم السعودي”، وهو حدث يسلط الضوء على تنوع الإنتاج السينمائي السعودي.
ويتضمن هذا الحدث، الذي تنظمه هيئة الأفلام السعودية إلى غاية 26 أبريل الجاري، عرض مجموعة مختارة من الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، إلى جانب عقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة على شكل أسئلة وأجوبة مع فرق الأفلام المعروضة، بحضور عشاق السينما وأساتذة جامعيين وطلبة ونقاد.
وبهذه المناسبة، أشار الناقد وعضو لجنة الانتقاء سعيد المزواري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الأفلام التي سيتم عرضها في “ليالي الفيلم السعودي” تقدم نظرة عامة عن الإبداع في المواضيع والشكل الذي يتحلى به المخرجون الشباب لتمثيل تحديات المجتمع المتجدد.
وأكد السيد المزواري أن هذه الأفلام تظهر نمو وقوة الإنتاج السعودي المعاصر، مضيفا أن هذا الحدث يهدف إلى دعم الفنانين الشباب السعوديين وتمكينهم من إيصال أعمالهم إلى مختلف الجماهير العالمية. من جانبه، قدم المخرج السعودي عبدالإله القرشي، فيلمه الروائي الثاني “الهامور ح.ع” والذي يفتتح فعاليات “ليالي الفيلم السعودي”، معربا عن اعتزازه بعرض “هذه الدراما الكوميدية الجريئة المستمدة من أحداث حقيقية” في المغرب.
وقال إنه كان فضوليا ومتحمسا للتفاعل مع الجمهور المغربي، وهو جمهور ملحاح ومنفتح، مضيفا أن صناعة السينما السعودية تشهد حركية قوية منذ أكثر من 5 سنوات، وديناميكية لا مثيل لها تسهم في الدفع بالإبداع إلى أبعد نقطة.
من جانبها، أشارت عائشة الرفاعي، الممثلة السعودية في الفيلم القصير “شريط فيديو تبدل” ، إلى أن الجولة العالمية من “ليالي الفيلم السعودي”، التي ستبدأ من المغرب، وستنتقل بعدها إلى أستراليا، ثم الصين والهند، لتختتم رحلتها في المكسيك ، تشكل خطوة مهمة وفرصة لتمكين أعمال المخرجين السعوديين الشباب من الوصول إلى جماهير دولية متنوعة ، وإقامة وتوطيد العلاقات داخل مجتمع السينما العالمي، وكذا المساهمة في تبادل الخبرات والمعارف عالميا.
وتجدر الإشارة إلى أن عشاق السينما المغاربة سيتمكنون من اكتشاف فيلمين روائيين هما “الهامور ح.ع” لعبدالإله القرشي ، وكذلك “هجان” للمخرج أبو بكر شوقي .
كما يتضمن البرنامج عرض ثلاثة أفلام قصيرة منها “أنا وأيدروس” لسارة بالغنيم، و”رقم هاتف قديم” لعلي سعيد، و”شريط فيديو تبدل”، حيث يهدف هذا الاختيار إلى عرض الأعمال الحديثة للمخرجين السعوديين الشباب، الذين نال بعضهم استحسانا في مهرجانات عالمية.

ح/م

 

 

التعليقات مغلقة.