تاونات: إنجاز وبرمجة 102 مشروعا خلال 2017 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف إجمالي يفوق 52 مليون درهم

بلغ عدد المشاريع المنجزة والمبرمجة في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات ، برسم سنة 2017 ، ما مجموعه 102 مشروعا، باستثمار مالي يفوق 52 مليون درهم.
ويصل عدد المستفيدين من هذه المشاريع التي تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحصة مالية تزيد عن 5، 42 مليون درهم، ما مجموعه 50 ألف شخص.
وحسب عمالة إقليم تاونات، فإن هذه المشاريع تتوزع على برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب42 مشروعا ورصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 21 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا يناهز 17 مليون درهم. ويستهدف هذا البرنامج 19 جماعة بالإقليم برسم المرحلة الثانية من المبادرة.
وتهم باقي المشاريع البرنامج الأفقي (41 مشروعا بتكلفة تزيد عن 15 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة بمبلغ قدره 10 ملايين درهم)، الموجه للجماعات غير المستهدفة ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، وبرنامج التأهيل الترابي (3 مشاريع بغلاف يقدر ب10 ملايين درهم وبتمويل كلي من المبادرة) الذي يهدف إلى تحسين مستوى عيش ساكنة المناطق الجبلية أو الصعبة الولوج وتقليص الفوارق في مجال البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وخدمات القرب (طرق قروية، صحة، تعليم، كهربة، الماء الشروب).
كما تتوزع هذه المشاريع على برنامج محاربة الهشاشة الذي يستهدف الأشخاص الذين يعيشون في هشاشة قصوى (12 مشروعا بغلاف مالي يفوق 2، 4 مليون درهم بتمويل كلي من المبادرة)، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (4 مشاريع، بتكلفة إجمالية تفوق 4، 1 مليون درهم، بتمويل كلي من المبادرة). ويستهدف هذا البرنامج حيا واحدا بجماعة تاونات برسم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتهم هذه المشاريع أهم المحاور الرئيسية ومجالات تدخل المبادرة، التي هي تحسين وضعية الولوج إلى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، وخدمات القرب، ودعم الأنشطة المدرة للدخل، والتنشيط الثقافي والرياضي، ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة قصوى، فضلا عن دعم الحكامة المحلية من خلال أنشطة التكوين والتواصل.

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com