لطيفة أخرباش : إصلاح الحقل الديني في المغرب كانت له مساهمة معتبرة في محاربة الفكر التكفيري – حدث كم

لطيفة أخرباش : إصلاح الحقل الديني في المغرب كانت له مساهمة معتبرة في محاربة الفكر التكفيري

أكدت سفيرة المغرب في تونس، السيدة لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء، بمدينة طبرقة التونسية، أن إصلاح الحقل الديني في المغرب كانت له مساهمة معتبرة في محاربة الفكر التكفيري.
وأبرزت السيدة أخرباش، خلال أشغال ندوة حول “التعايش بين الأديان دعم للسياحة ومقاومة للإرهاب”، احتضنتها مدينة طبرقة، أوجه إصلاح مناهج تكوين الأئمة في المملكة، وتضمينها تعليم اللغات الأجنبية ودراسة الأديان المقارنة، مؤكدة أن إشراك المرأة في المجالس العلمية وتكوين عدد مهم من المرشدات ساهم أيضا في تأهيل المجتمع المغربي لإشاعة قيم الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والفكر التكفيري.
وأكدت السيدة أخرباش أن “الرهان الآن في كل المجتمعات العربية والإسلامية هو الانتقال من مرحلة المرافعة إلى مرحلة التملك المجتمعي لقيم حوار الأديان وتراكم الثقافات”، مشددة على أن هذا “الانتقال هو القمين بأن يضمن مساهمة الكل في إشاعة هاته القيم وإنعاش فكرة أن الدين لله والوطن للجميع”.
ودعت السيدة أخرباش خلال هذه الندوة، التي تنظمها وزارة الشؤون الدينية التونسية بتعاون مع “هيئة السلام والتنمية” غير الحكومية، يومي 31 يناير وفاتح فبراير 2018، إلى دعم تبادل التجارب والممارسات الحميدة بين الدول العربية والإسلامية في مجال ترسيخ ثقافة السلام ونشر قيم التسامح واحترام الغير.
وأعلنت الدبلوماسية المغربية، من جهة أخرى، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الشؤون الدينية التونسية ستوقعان قريبا برنامجا تنفيذيا برسم سنوات 2018-2021 لاتفاقية التعاون التي تربطهما منذ سنة 2014.
وأضافت أن من أهم محاور هذا البرنامج تبادل التجارب في مجال تأهيل أئمة المساجد، وتوأمة المعهد الأعلى للشريعة في تونس ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة و المرشدين والمرشدات، وتبادل الإصدارات والبحوث.
يذكر أن هذه الندوة شهدت حضور كل من وزير الشؤون الدينية التونسي، أحمد عظوم، ونائب رئيس اتحاد البرلمانيين العرب، أحمد المشرقي، ومقرئ المسجد الأقصى بالقدس الشريف، الشيخ عطا الله ناصر، وممثل رئيس هيئة الأحبار اليهود التونسيين، جاكوب جيل لولوش، وممثل الكنيسة المسيحية بتونس، الأب جواد العلامات، وعدد من سفراء الدول الإسلامية والعديد من ممثلي المجتمع المدني بتونس.

ماب

التعليقات مغلقة.