مصطفى الخلفي: اللقاء التواصلي مع المستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية يروم رفع روح فعالية الأداء الحكومي على مستوى المؤسسة التشريعية – حدث كم

مصطفى الخلفي: اللقاء التواصلي مع المستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية يروم رفع روح فعالية الأداء الحكومي على مستوى المؤسسة التشريعية

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الأربعاء بالرباط، إن اللقاء التواصلي مع المستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية يروم رفع روح فعالية الأداء الحكومي على مستوى المؤسسة التشريعية.

وأضاف السيد الخلفي في كلمة بالمناسبة أن هذا اللقاء يتوخى الاستعداد للدورة المقبلة حيث يقتضي على المستشارين التمكن من المقتضيات الجديدة المؤطرة للنظامين الداخليين للمجلسين، وكذا تعبئتهم من أجل رفع وتيرة التفاعل مع المطالب والقضايا التي تثار من قبل البرلمانيين من أجل إرساء تعاون فعال، ومن أجل دعم الأجندة التشريعية للحكومة والمنصوص عليها في البرنامج الحكومي.

وأكد الوزير المنتدب أن المستشارين في الشؤون البرلمانية لدى مختلف الوزارات مطالبون بمضاعفة الجهود على مستوى التنسيق في ما يخص برمجة مشاريع القوانين داخل اللجان وتتبعها، والتعاون الدائم مع مصالح الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان لضمان سلاسة المصادقة على هذه النصوص. من جهة أخرى، ذكر السيد الخلفي بأنه خلال الدورة الخريفية من السنة التشريعية 2017-2018 ،وفي ما يخص الأسئلة الكتابية، أجابت الحكومة عن 1130 سؤالا، من أصل 2227 سؤالا، بنسبة 50.6 في المائة، مبرزا أن أن هذه النسبة بلغت 59 في المائة في مجلس المستشارين.

واعتبر الوزير حصيلة الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية 2017-2018، ب”المتميزة” تشريعيا ورقابيا، مضيفا أن هذه الدورة شكلت محطة ضاعفت فيها الحكومة مجهودها في التعاون مع المؤسسة التشريعية.

من جهته، تطرق مدير التشريع والمراقبة بمجلس النواب، السيد أبو بكر الفقيه التطواني، إلى مستجدات النظام الداخلي لمجلس النواب، مبرزا أن النظام الداخلي للمجلس هو سلسلة من التطورات التي عرفتها الممارسة البرلمانية.

وعرف هذا اللقاء تكريم بعض المستشارات والمستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية.

 

التعليقات مغلقة.