المدير العام لمركز الحسين للسرطان : 45 في المائة من المصابين في الأردن من 60 سنة فما فوق

أكد المدير العام لمركز الحسين للسرطان، عاصم منصور، أن نسبة المصابين بالسرطان في الأردن، من الفئة العمرية من 60 سنة فما فوق، بلغت 45 في المائة من مجموع حالات الإصابة المسجلة في المملكة.

وأضاف منصور، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن هذه الفئة العمرية تمثل ما بين 6 إلى 7 في المائة من عدد سكان المملكة.

وقدر المدير العام لمركز الحسين، في التصريحات التي أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، عدد الحالات المصابة بالسرطان في الأردن، بنحو 8 آلاف حالة جديدة سنويا ما بين مواطن ومقيم، وفقا لآخر الإحصاءات. وأشار إلى أن هناك نسبتين عند الحديث عن مرض السرطان، الأولى تسمى بالخام غير معالجة، والثانية تسمى بالنسبة المعالجة حسب عمر المصاب. وأوضح أن واقع الإصابة بمرض السرطان في الأردن بخصوص النسبة الأولى تصل إلى نحو 85 حالة إصابة جديدة في كل مائة ألف نسمة سنويا، أما حال الإصابة في النسبة الثانية فتصل إلى نحو 150 إصابة جديدة في كل مائة ألف نسمة سنويا.

ومن جهة أخرى، قال منصور إنه، ووفقا للنسب العالمية، ما زالت نسب السرطان في الدول العربية منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، مرجحا أن ترتفع هذه النسب في المستقبل بالنظر للتغيير الجاري على مستوى الهرم السكاني وارتفاع نسبة الشيخوخة، وكذا الزيادة الطبيعية في عدد السكان وانتشار عوامل خطورة السرطان.

واستحضر من بين العوامل ذات الخطورة في الإصابة بالسرطان التدخين وتناول الكحول وزيادة الوزن ونمط الغذاء والخمول والكسل، باعتبارها المسؤولة عن 70 في المائة من الإصابة بالمرض. وأكد منصور أن مرض السرطان يستهلك من 7 إلى 9 في المائة من الميزانية الصحية في الدول العربية، وأن 50 في المائة من فاتورة علاج المرض تستورد من الخارج.

ح/م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*