سعيد أمزازي: النهوض بمنظومة التعليم بالوسط القروي من أهم أولويات تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 – حدث كم

سعيد أمزازي: النهوض بمنظومة التعليم بالوسط القروي من أهم أولويات تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الثلاثاء، إن النهوض بمنظومة التعليم بالوسط القروي يعتبر من أهم الأولويات التي تشتغل عليها الوزارة في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وأبرز السيد أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع ” التعليم في العالم القروي ” تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، أن البرنامج الحكومي للولاية الحالية تضمن مقتضيات مرتبطة بإعطاء تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص مع اتخاذ التدابير الضرورية لتشجيع تمدرس الفتيات في البوادي.

وأضاف أنه تم على هذا الأساس تخصيص مجموعة من العمليات تحقيقا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص، سيستفيد منها الوسط القروي على مستوى تطوير العرض المدرسي وتوفير الدعم الاجتماعي للتلاميذ، وتأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات أو من خلال توفير الحاجيات الضرورية من الموارد البشرية. من جهة أخرى، ذكر الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي آخر حول ” نتائج البكالوريا “، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بأن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2018 بلغ ما مجموعه 187 ألف و138 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 57,36 بالمائة مقابل 50,28 بالمائة في نفس الدورة لعام 2017، وبزيادة بلغت 7,08 نقطة مئوية.

ولم يفت الوزير، بهذه المناسبة، الإشادة بانخراط نساء ورجال التربية والتكوين في إنجاح جميع محطات هذا الاستحقاق الوطني، معبرا عن تثمينه لجهود السلطات العمومية والمصالح الأمنية في ضمان إجراء هذه الامتحانات في ظروف جد حسنة، ومنوها في نفس الوقت بمساهمة الإعلام الوطني في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي الهام.

وبخصوص التدابير المتخذة للتسجيل بالجامعات والمعاهد والمدارس العليا، أشار السيد أمزازي إلى أن الدخول الجامعي المقبل سيعرف تغيرات مهمة على مستوى حكامة تدبير الزمن الجامعي، حيث سيتم التسجيل القبلي للطلبة الجدد أواخر شهر يونيو؛ والتسجيل النهائي بجميع الأسلاك شهر يوليوز، سواء بالنسبة للمسالك ذات الاستقطاب المفتوح أو ذات الاستقطاب المحدود.

وأضاف أن الانطلاق الرسمي للدراسة تحدد في يوم 10 شتنبر 2018 بالنسبة للطلبة الجدد بالإجازة الأساسية؛ وفي يوم 17 شتنبر 2018 بالنسبة للمسالك المهنية والماستر.

ح/م

التعليقات مغلقة.