أخبار عاجلة

وزارة الصحة تخلد الأسبوع العالمي للاستعمال الجيد للمضادات الحيوية من 12 إلى 18 نونبر الجاري

تخلد وزارة الصحة، في الفترة الممتدة ما بين 12 و18 نونبر الجاري، الأسبوع العالمي للاستعمال الجيد للمضادات الحيوية، وذلك تحت شعار ” تعامل مع المضادات الحيوية بحرص “.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن هذا الأسبوع، الذي ينظم بشراكة مع المنظمة العالمية للصحة، يهدف إلى تحسيس مهنيي الصحة وتوعية الرأي العام بالخطورة المتزايدة التي يشكلها سوء استعمال المضادات الحيوية على الصحة العامة، علاوة على التحذير من الأضرار الصحية المترتبة عن التطبيب الذاتي والاستخدام المفرط لهذه الأدوية.

وأوضح المصدر ذاته أن الوزارة توصي في هذا الإطار عموم المواطنات والمواطنين بعدم أخذ المضادات الحيوية مطلقا بدون وصفة طبية، واحترام الجرعة ومدة العلاج بالمضاد الحيوي طبقا للوصفة الطبية، وعدم إعادة استعمال المريض أو أي شخص آخر لما تبقى من مضاد حيوي تم الحصول عليه من وصفة طبية سابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تتزايد خاصة بسبب الاستهلاك المفرط، والاستعمال غير السليم لهذه المضادات، ويمكن أن يؤدي سوء استعمال المضادات الحيوية إلى إحداث تغيرات على مستوى الكائنات المجهرية المسؤولة عن العدوى (البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات) وبالتالي جعل هذه المضادات غير فعالة (المضادات الحيوية، مضادات الفطريات، الأدوية المضادة للفيروسات …).

وحسب المصدر ذاته، يتجلى الاستعمال غير الآمن للمضادات الحيوية في أخذها من طرف الأشخاص عندما لا تستدعي الضرورة لذلك، وأخذها في حالة العدوى غير البكتيرية (مثل الأنفلونزا)، والتطبيب الذاتي أو الاستعمال المشترك للمضادات الحيوية، إضافة إلى استعمال أدوية المضادات الحيوية المتبقية من وصفة طبية سابقة.

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجديدة: توقيف 4 مواطنين ينحدرون من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والابتزاز عبر شبكة الانترنيت

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بالجديدة، وبناء على معطيات...