وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلغارية توقعان اتفاقا جديدا للتعاون – حدث كم

وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلغارية توقعان اتفاقا جديدا للتعاون

وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلغارية، اليوم الجمعة بصوفيا، على اتفاق جديد للتعاون ينسخ الاتفاق الموقع بينهما سنة 2004. ووقع على الاتفاق كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، والمدير العام لوكالة الأنباء البلغارية، السيد ماكسيم منشيف، وذلك خلال حفل نظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية البلغارية بحضور نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري السيد يوري ستيرك.

وتروم الاتفاقية تعزيز التعاون بين الوكالتين بغية تحسين الاستغلال المتبادل للخدمات الإعلامية (قصاصات، صور، فيديوهات، تسجيلات صوتية). كما تنص على تبادل الزيارات بين صحافيي وأطر الوكالتين والنهوض بشق التكوين.

وأكد السيد ستيرك أن هذه الاتفاقية ستمكن من تعميق التعاون بين الوكالتين بما يتيح الفرصة للشعبين “لتعزيز التعارف”، ويمكن من ربط جسور التواصل بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين بهدف “النهوض بالعلاقات بين الفاعلين من المجتمع المدني وتطوير الروابط الثقافية بين البلدين”.

من جهته، أعرب السيد الهاشمي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع وكالة الأنباء البلغارية وبتواجده في بلغاريا لحضور الاجتماع التحضيري للمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء الذي سينظم في يونيو المقبل بصوفيا، مضيفا أنه “كانت لدينا على الدوام علاقات جيدة مع وكالة الأنباء البلغارية، باتفاقية للتعاون تعود إلى سنة 1980، تم تجديدها سنة 2004، ونقوم اليوم بتحيينها”.

من جانبه، عبر السيد منشيف عن ارتياحه للتمكن، بعد عشرين سنة، من تجديد هذه الاتفاقية، “ما يدل على جودة العلاقات، ليس فقط بين الوكالتين، بل أيضا بين المغرب وبلغاريا، وكذا بين الشعبين الصديقين”.

وقال إن الاتفاقية الجديدة ستمكن من “فتح نافذة على منتوجات جديدة مثل الصورة والفيديو والتسجيلات الصوتية، ما يمثل شوطا إضافيا في العلاقة القائمة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلغارية”.

وكان السيد الهاشمي قد خص، في وقت سابق، تلفزة وكالة الأنباء البلغارية بحوار أجاب خلاله على أسئلة الصحفية المرموقة السيدة بوريانا ديميتروفا.

ماب

التعليقات مغلقة.