تونس: تسرب جرثومة في أكياس مستحضر غذائي كانت وراء وفاة 14 رضيعا – حدث كم

تونس: تسرب جرثومة في أكياس مستحضر غذائي كانت وراء وفاة 14 رضيعا

كشفت تحاليل لجنة طبية للتحقيق أن تسرب جرثومة في أكياس مستحضر غذائي يقدم للرضع، كانت السبب في وفاة 14 رضيعا في أحد مستشفيات تونس العاصمة في مارس الماضي.

وأوضح رئيس اللجنة محمد الدوعاجي اليوم الخميس خلال ندوة صحافية أن تقرير اللجنة الذي سيحال على أنظار القضاء، رصد اختلالات في التدبير وعدم احترام قواعد التعقيم، مشيرا إلى أن تسرب جرثومة “انتروباكتاركلاوكي” إلى قاعة تحضير المستحضر الغذائي بمركز التوليد وقسم الرضع بمستشفى الرابطة (عمومي)، أدى إلى وفاة 14 رضيعا خلال الفترة ما بين 6 و15 مارس الماضي.

ونفى الدوعاجي في ذات السياق وجود تسمم في المستلزمات الطبية والأدوية المستخدمة في القسم، مشيرا إلى أن جميع الأدوية والمستلزمات التي استخدمت بالقسم قبيل الفاجعة تستجيب لشروط حفظ الصحة.

يذكر أن حادثة وفاة 14 رضيعا أثارت صدمة في تونس و تبعتها موجة استياء قدم على إثرها وزير الصحة التونسي السابق عبد الرؤوف الشريف استقالته من منصبه، كما تم إعفاء 3 مديرين عامين في قطاع الصحة.

ولم تتردد وسائل الإعلام المحلية في وصف الحادثة ب”الكارثة” و”المأساة”، ووجهت أصابع النقد والاتهام إلى المنظومة الصحية برمتها نظرا لتراجع مكونات القطاع في السنوات الأخيرة.

و.م.ع.ح.ك

التعليقات مغلقة.