آسفي : انجاز 1540 مشروعا خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية - حدث كم

آسفي : انجاز 1540 مشروعا خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بلغ عدد المشاريع المنجزة خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005-2018) على مستوى إقليم آسفي ما مجموعه 1540 مشروعا بغلاف مالي ناهز 787 مليون و400 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة ب481 مليون درهم. وحسب معطيات قدمها رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، عبد الرحيم حبابة خلال حفل نظم أمس الاثنين بمناسبة تخليد الذكرى ال14 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ترأسه عامل الإقليم السيد الحسين شاينان، فقد شملت هذه المشاريع على الخصوص، مجالات التعليم والصحة ودعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية والأنشطة المدرة للدخل وخلق فرص الشغل ومراكز الاستقبال والرعاية الاجتماعية والشباب والرياضة وبرنامج مليون محفظة.

كما أشار إلى إبرام “عقد انجاز” بين المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وعمالة إقليم آسفي من أجل إحداث 25 وحدة للتعليم الأولي بالجماعات الترابية التابعة للإقليم برسم سنة 2019 بكلفة إجمالية تقدر ب 4 ملايين و 675 ألف درهم، سيستفيد منها 700 تلميذة وتلميذ، بالإضافة إلى تأهيل وإحداث وحدات تعليمية خلال الفترة الممتدة بين 2020 و2023.

من جانبها، تطرقت رئيسة مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، نورة بنسيف، لمستجدات ورهانات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 ودور المبادرة في دعم التعليم الأولي بالوسط القروي.

وأشارت إلى أن برنامج دعم التعليم الأولي بالإقليم برسم سنة 2019 يتمحور حول تأهيل وتجهيز وحدات التعليم الأولي وتدبير وتسيير الوحدات المؤهلة وانتقاء وتكوين وتوظيف المؤطرات والمربيات والتدبير البيداغوجي والإداري لوحدات التعليم الأولي وتأطير وتقوية قدرات النسيج الجمعوي العامل في هذا المجال وضمان الصيانة، والاستمرارية وجودة الخدمات. وأجمعت باقي التدخلات على التأكيد على ضرورة تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وبنفس المناسبة، قام عامل الإقليم بتدشين وحدة للتعليم الأولي بدوار الرمل التابع للجماعة الترابية أحرارة، والتي تعد من ضمن 25 وحدة سيتم افتتاحها هذه السنة بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم (7 وحدات بالبدوزة، 9 وحداث بأيير ، واحدة بخط ازكان، وحدة واحدة باحرارة ، واحدة بمول البركي ، وحدتان بالصعادلة ، وثلاث وحدات بالكرعاني). كما قام بوضع حجر الأساس لبناء دار المسنين بمدينة آسفي لفائدة الأشخاص المعوزين بتكلفة إجمالية تقدر ب3 ملايين درهم، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية ب 60 مستفيدا ومستفيدة ، إلى جانب مشروع توسعة مؤسسة الرعاية الاجتماعية “دار البر والإحسان” بسيدي بوزيد لتصل طاقتها الاستعابية إلى 200 مستفيد ومستفيدة.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة حريصة على التفاعل ايجابيا مع مختلف المؤسسات الدستورية

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، اليوم الأربعاء بالرباط، على أن الحكومة حريصة على...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.