اتفاق في الاتحاد الأوروبي على ميزانية خاصة بمنطقة اليورو – حدث كم

اتفاق في الاتحاد الأوروبي على ميزانية خاصة بمنطقة اليورو

اتفق وزراء المالية في دول الإتحاد الأوروبي صباح الجمعة على الخطوط العريضة لميزانية خاصة بمنطقة اليورو، أحد المشاريع الأساسية التي طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن بسقف أقل بكثير من طموحاته.

وبعد مناقشات استمرت 12 ساعة في لوكسمبورغ، تفاهم الوزراء الأوروبيون على استخدام أموال مشتركة ولكن ليس حول مصدرها، وهي مسألة تثير انقساما بين دول الجنوب الذين يؤيدون تضامنا أكبر، وبلدان الشمال وعلى رأسها هولندا الحريصة على إجراءات صارمة في الميزانية.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي في مؤتمر صحافي الجمعة “إنها أفضل تسوية يمكن التوصل إليها نظرا للوضع الحالي في أوروبا. يجب ألا ننسى انه في بعض الدول كان بعض الوزراء يعارضون حتى عبارة +ميزانية منطقة اليورو+”.

ومنذ إطلاق هذا المشروع قبل عامين، كان الهولندي فوبكي هوكسترا أكثر وزراء المال تشكيكا فيه. وتحت تأثيره خصوصا أطلق على المشروع اسم “الأداة الميزانية للتنافسية والتقارب”.

واعترف رئيس مجموعة اليورو البرتغالي ماريو سينتانو “ما زال علينا القيام بعمل كبير” بشأن تمويله. أما الفرنسي موسكوفيسي فقال “فتحنا بابا. لنرى ماذا سيحدث”.

أما المفوض الأوروبي لميزانية الاتحاد الأوروبي (أي الدول ال27 بدون بريطانيا التي ستغادر التكتل) الألماني غونتر أوتينغر فقال “إنها خطوة مهمة من أجل ميزانية لمنطقة اليورو”.

أ ف ب

التعليقات مغلقة.