بن شماش: مجلس المستشارين بصدد إحداث بنية إدارية مكلفة بتقديم المعلومات تفعيلا للقانون المنظم لهذا المجال – حدث كم

بن شماش: مجلس المستشارين بصدد إحداث بنية إدارية مكلفة بتقديم المعلومات تفعيلا للقانون المنظم لهذا المجال

أكد رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش على أن المجلس بصدد إحداث بنية إدارية مكلفة بتقديم المعلومات تفعيلا لما هو منصوص عليه في القانون المنظم لهذا المجال.

كما أبرز السيد بن شماش، خلال استقباله أمس الأربعاء بمقر مجلس المستشارين لرئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات السيد عمر السغروشني، التدابير الأولية التي اتخذها المجلس انسجاما مع مقتضيات القانون رقم 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وكذا التراكم الهام الذي تعرفه المؤسسة التشريعية على مستوى النشر الاستباقي للمنتوج البرلماني في الموقع الالكتروني للمجلس في كل أبعاده المتعلقة بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وما إلى ذلك من المعطيات والمعلومات غير المشمولة بالسرية.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين فقد عبر السيد بن شماش، خلال هذا اللقاء، عن استعداد المجلس للتعاون مع لجنة الحق في الحصول على المعلومات وتقديم كامل الدعم لها.

من جانبه، استعرض السيد السغروشني الرهانات المعقودة على قانون الحق في الحصول على المعلومات الهادفة إلى تعزيز المسار الحقوقي بالمغرب، وتنشيط ثقافة المواطنة وشفافية المرفق العمومي، وتكريس ثقافة المساءلة والمحاسبة، كما توقف عند الدور المحوري للجنة الحق في الحصول على المعلومات المتمثل في السهر على ضمان حسن ممارسة الحق في الحصول على المعلومات.

كما أبرز السيد السغروشني أهمية دور مجلس المستشارين في هذا الباب، باعتباره من المؤسسات المعنية بتوفير هذا الحق، مذكرا بالخطوات التي قامت بها لجنة الحق في الحصول على المعلومات منذ تعيينها من طرف رئيس الحكومة بتاريخ 13 مارس 2019، ومشيرا إلى أن اللجنة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على نموذج الطلب لتسهيل الحصول على المعلومات.

و.م.ع

التعليقات مغلقة.