غوتيريش: هناك حاجة ملحة لتغيير علاقتنا بالطبيعة للتعافي بشكل أفضل – حدث كم

غوتيريش: هناك حاجة ملحة لتغيير علاقتنا بالطبيعة للتعافي بشكل أفضل

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن جائحة كوفيد-19 كشفت هشاشة مجتمعاتنا وأظهرت أن صحة الإنسان وصحة كوكبنا مرتبطان، مؤكدا أن الأنشطة البشرية تتسبب في تدهور المحيط و”هناك حاجة ملحة لتغيير علاقتنا بالطبيعة للتعافي بشكل أفضل”.

جاء ذلك في كلمته أمس الأربعاء خلال فعالية إطلاق التقييم العالمي الثاني للمحيط ، وهو الإنتاج الرئيسي للدورة الثانية من العملية المنتظمة للإبلاغ العالمي وتقييم الدول للبيئة البحرية، بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، بالتزامن مع “يوم الأرض” 2021 الذي تحييه الأمم المتحدة في 22 أبريل من كل عام.

وشدد الأمين العام على أهمية “تحويل علاقتنا مع الطبيعة، بما في ذلك علاقتنا بالمحيط – نظام دعم الحياة لكوكبنا-، من أجل”التعافي بشكل أفضل، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والحفاظ على هدف 1.5 درجة لاتفاق باريس في متناول اليد”.

وقال إن “الضغوط من العديد من الأنشطة البشرية تواصل التسبب في تدهور المحيط وتدمير الموائل الأساسية – مثل غابات المنغروف والشعاب المرجانية – مما يعوق قدرته على المساعدة في معالجة تأثيرات تغير المناخ”.

ودعا غوتيريش إلى تحويل علاقتنا مع الطبيعة في محاولة للتعافي بشكل أفضل وتحقيق التنمية المستدامة وحصر ارتفاع درجة الحرارة العالمية بهدف 1.5 درجة مئوية المحدد في اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف أن “نتائج هذا التقييم تؤكد على الحاجة الملحة إلى تحقيق نتائج طموحة في اجتماعات الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي والمناخ وغيرها من مؤتمرات القمة والأحداث رفيعة المستوى لهذا العام”.

ويعد التقييم العالمي الثاني للمحيط الذي يطلق اليوم ثمرة عمل مئات العلماء من جميع أنحاء العالم، ويتبع نهج التقرير الأول لعام 2015.

ح.ك

التعليقات مغلقة.