محمد أنيس:الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية ساهمت بشكل كبير في نشر الأخبار المتعلقة بجائحة كوفيد-19 – حدث كم

محمد أنيس:الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية ساهمت بشكل كبير في نشر الأخبار المتعلقة بجائحة كوفيد-19

 أكد الكاتب العام للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) محمد أنيس،اليوم الجمعة بالرباط، أن الفيدرالية ساهمت بشكل كبير في نشر الأخبار المتعلقة بجائحة كوفيد- 19 . وأوضح السيد أنيس، خلال تقديمه لتقرير أنشطة الفيدرالية في إطار جمعيتها العامة السادسة، أنه على الرغم من الأزمة الصحية والأحداث التي ألقت بظلالها على عالم الإعلام ، “فقد ساهمت الفيدرالية، بشكل كبير، في نشر الأخبار المتعلقة بجائحة كوفيد-19، عبر موقعها الإلكتروني”، وذلك قصد إطلاع المستعملين على تطورات الوباء وكذا على الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار الفيروس.
وسجل السيد أنيس أن الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية قامت، بدعم من وكالة المغرب العربي للأنباء، ببث نشرة إخبارية يومية على نطاق واسع سميت “Afrique Covid-19″، مخصصة للجائحة، وذلك بهدف تقديم لمحة عامة عن تطورات فيروس كورونا في مختلف البلدان الإفريقية.
وتابع أن الفيدرالية أطلقت كذلك الموقع الإلكتروني لشبكة النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية، وهي منصة مهنية مخصصة للمهارات الريادية وفضاء للتواصل والتقاسم بين الصحافيات والقيادات النسائية.
من جهة أخرى ، وفي إطار أنشطة وإجراءات الفيدرالية الهادفة إلى تشجيع التميز والابتكار في وكالات الأنباء الإفريقية، تم الإعلان عن الفائزين بالجائزة الكبرى للفيدرالية المتعلقة بأفضل روبورتاج فيديو، وأفضل مقال وأفضل صورة، وذلك في أعقاب عملية تقييم،أحيلت نتائجها على الأمانة العامة للفيدرالية، من ق بل أعضاء لجنة التحكيم، الذين قاموا بدراسة وانتقاء الإنتاجات المقدمة لهذه المسابقة.
ومن ناحية أخرى، تدارس المجلس التنفيذي مختلف النقاط المدرجة في برنامج عمل الفيدرالية للفترة 2022-2023، مع التركيز بشكل خاص على تنظيم الجمعية العامة السابعة للمديرين العامين لوكالات الأنباء الإفريقية، المقررة في نونبر 2023، وكذلك عقد الاجتماعين التاسع والعاشر للمجلس التنفيذي للفيدرالية في الدول الأعضاء.
ويتضمن برنامج العمل أيضا تنظيم ندوات حول مواضيع ذات راهنية ، من قبيل الذكاء الاصطناعي، والقيادة النسائية، وتنظيم دورات تكوينية، وعقد المنتدى الثاني لمديري الإعلام، والندوة الثانية للمكلفين بتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن اللقاء الثاني للنساء الرائدات في وكالات الأنباء الإفريقية.
وفي مجال التواصل والوسائط الإعلامية المتعددة، يتضمن برنامج عمل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، بالخصوص ، إعادة تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني للفيدرالية ، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الإعلامية والمشاركة فيها.
وفيما يتعلق بالتحليل الإحصائي للموقع الإلكتروني للفيدرالية، فقد نوه أعضاء المجلس التنفيذي بعدد ووتيرة زيارات الموقع، مشيرين إلى ضرورة تحسيس المصالح المعنية بضرورة تعزيز المساهمة في المنصة.
وفيما يرتبط بالتكوين، أشار الكاتب العام للفيدرالية إلى أنه بالنظر إلى الوضع الصحي العالمي المرتبط بجائحة كوفيد-19 فقد تم تأجيل العديد من الأنشطة .
كما سلط الضوء على استئناف الدورات التكوينية، لا سيما من خلال تنظيم ندوة حول الإعلام الرياضي في ماي 2022.
وتميزت الدورة السادسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية كذلك بدراسة التقرير المالي، والقانون التنظيمي للجائزة الكبرى للفيدرالية ، وتعديل النظام الأساسي للفيدرالية، فضلا عن انتخاب أعضاء مجلسها التنفيذي
وسيتم، أيضا، منح الجائزة الكبرى للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية 2020-2021، لأفضل مقال وأفضل روبورتاج فيديو وأفضل صورة، فضلا عن توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون.
وتشكل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم إحداثها سنة 2014 على هامش المنتدى الأول لوكالات أنباء إفريقيا الأطلسية والغربية، منصة مهنية تمكن البلدان الإفريقية من تقاسم تجاربها وخبراتها ومعارفها في مجال وكالات الأنباء.

ح/م

التعليقات مغلقة.