كاتب تونسي يكشف حقيقة أسباب دعم جنوب إفريقيا لأطروحة عصابة البوليزاريو؟! – حدث كم

كاتب تونسي يكشف حقيقة أسباب دعم جنوب إفريقيا لأطروحة عصابة البوليزاريو؟!

قال الكاتب والصحافي التونسي نزار بولحية في مقال تحليلي نشره مؤخرا بجريدة “القدس العربي”

تحت عنوان”لماذا تدعم جنوب إفريقياالبوليزاريو”، كشف من خلاله عن الأسباب التي تقف خلف إصرار نظام الحكم ببريتوريا الى دعم أطروحة البوليزاريو بخصوصة ما يعرف بقضية” تقرير المصير” في الصحراء المغربية، التي تجاوزها التاريخ واعتمد بدلها مبادرة مقترح الحكم الذاتي لحل النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

وعزى الكاتب التونسي بولحية دعم جنوب إفريقيا المتواصل، بما في ذلك أخره ما صرح به حفيد نيلسون مانديلا في افتتاح بطولة “شان الجزائر”، عزاه الى اعتقاد صناع القرار بجمهورية جنوب إفريقيا الخاطأ، أن دول العالم ستسير وتتخذ الخطوة نفسها في ملف الصحراء المغرببة.

 في حين أن العكس هو الذي حصل ـ يضيف الصحفي  بولحية ـ بحيث تم تسجل ما يزيد عن عشرون دولة سحبت مؤخرا اعترافها من الجبهة الوهمية، مشيرا في ذات الوقت الى أن دولة جنوب إفريقيا سبق وأن دخلت مجلس الأمن أكثر من مرة ، لكنها لم تنجح في تنفيذ أي من أجندتها.

 وزاد قائلا الكاتب التونسي في مقاله التحليلي اليوم ما يفوق” تسعون دولة تعترف بشكل رسمي بمبادرة مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، بما في ذلك ثلاثون دولة إفريقية”.

وهو ما يؤكد بالملموس يقول بولحية، عجز جنوب إفريقيا في تأثيرها على هذا الملف بالقدر الذي كانت تتوهم. ويؤكد بالمقابل على أن المغاربة بالفعل لايبالون  ويقللون من أهمية موقف نظام بريتوريا في هذا الباب. إذ أنهم مقتنعون أن لديهم أوراقا أهم وأقوى لاحتواء أي تداعيات بشأن قضيتهم التي يعتبرونها الوطنية الاولى.

 قبل أن يختم الكاتب التونسي مقاله بالتسائل قائلا ” هل يدرك النظام الجزائري بدوره ما يريده بالفعل أحفاد الزعيم الإفريقي مانديلا من وراء الكلام المعسول لهم ؟ مضيفا ” ربما سيكشف التاريخ يوما “ما” عن خفايا الصراعات والمناورات التي جرت بين بلدان الشمال الإفريقي وجنوبه”.

 ح/ب

التعليقات مغلقة.