إسبانيا : بدء محاكمة رودريغو راطو المدير السابق لصندوق النقد الدولي بتهم ” الاحتيال والتزوير “ – حدث كم

إسبانيا : بدء محاكمة رودريغو راطو المدير السابق لصندوق النقد الدولي بتهم ” الاحتيال والتزوير “

قررت المحكمة الوطنية الاسبانية اليوم الجمعة الشروع في محاكمة رودريغو راطو المدير السابق لصندوق النقد الدولي والرئيس الأسبق للبنك الإسباني ( بانكيا ) الذي يتابع بتهم تتعلق ب ” الاحتيال والتزوير ” في طرح أسهم هذا البنك بطريقة احتيالية في البورصة سنة 2011 .
وأكدت وسائل الإعلام نقلا عن مصدر قضائي إسباني أن القاضي فيرناندو آندرو قرر بعد خمس سنوات من التحقيقات تحويل ملف رودريغو راطو الذي كان على رأس البنك الإسباني ( بناكيا ) في ذلك الوقت إلى الغرفة الجنائية من أجل مقاضاته بمعية نائبه خوصي لويس أوليفاس وحوالي 30 من مسؤولي البنك السابقين على الأفعال المنسوبة إليهم .
كما ستتم متابعة مكتب الاستشارة ( ديلوات ) في إطار نفس هذا القضية التي تفجرت مباشرة بعد انهيار أسهم هذا البنك الذي وقع مباشرة بعد دخوله سوق البورصة مما اضطر الدولة إلى التدخل لإنقاذ البنك من خلال تأميمه .
وكان مكتب المدعي العام الإسباني لمكافحة الفساد قد طالب خلال شهر يونيو الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات في حق راطو مشيرا إلى أن الرئيس السابق للبنك وثلاثة مسيرين آخرين ” كانوا مسؤولين مسؤولية مباشرة عن انهيار أسهم هذا البنك ” .
وقد تم طرح أسهم ( بانكيا ) الذي تم إنشاؤه عبر دمج سبعة أبناك للادخار في البورصة خلال شهر يوليوز 2011 من طرف مديره العام آنذاك رودريغو راطو ( المدير السابق لصندوق النقد الدولي 2004 / 2007 ووزير الاقتصاد الإسباني الأسبق ( 1996 / 2004 ) .
وخلال السنة الموالية ظهر أن حسابات ( بانكيا ) تعاني من عدة اختلالات ووصلت إلى مرحلة كارثية لتنخفض قيمة أسهمه بنسبة تفوق 80 في المائة مما أدى إلى خسارة كبيرة للعديد من المساهمين الصغار.
وكان رودريغو راطو قد أدين خلال شهر فبراير الماضي بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف بعد بسبب إصداره لبطاقات مصرفية سرية تسمح لأصحابها بمن فيهم مسؤولو البنك بالإنفاق دون الإعلان عن هذه الإيرادات الإضافية .

ح/م

التعليقات مغلقة.