عزيز الرباح : المشاريع المينائية التي أطلقها جلالة الملك مشاريع “مندمجة متكاملة وتستجيب لتطور النشاطات البحرية” – حدث كم

عزيز الرباح : المشاريع المينائية التي أطلقها جلالة الملك مشاريع “مندمجة متكاملة وتستجيب لتطور النشاطات البحرية”

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن المشاريع المينائية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار برنامج “وصال الدار البيضاء – الميناء”، تعتبر مشاريع “مندمجة متكاملة وتستجيب لتطور النشاطات البحرية”.

وقال الوزير في تصريح للصحافة، بمناسبة إشراف صاحب الجلالة ، اليوم الجمعة، على إطلاق هذه المشاريع المينائية الهامة، “نحن أمام مشاريع مندمجة متكاملة رصدت لها أزيد من 4 ملايير درهم، وتجمع بين ما هو صناعي وسياحي وصيد بحري”.
وأضاف أن هذه المشاريع تأتي استجابة للتطور الذي تعرفه النشاطات البحرية بصفة عامة، لكن أيضا استجابة لحاجيات تأهيل ميناء الدار البيضاء في إطار مشروع وصال الضخم الذي يشكل رافعة لمدينة الدار البيضاء.
وذكر بأن هذه المشاريع المندمجة تدخل في إطار المشروع الكبير وصال في ما يتعلق بتأهيل ميناء مدينة الدار البيضاء، مبرزا أن الأمر يتعلق بثلاثة برامج ، يتمثل الأول في تهيئة ميناء الصيد البحري الذي سيصل حجم الاستثمار به إلى مليار درهم، وإنجاز محطة للبواخر السياحية بهدف الوصول إلى جذب حوالي 450 ألف زائر وبحجم استثمار يقدر بحوالي 500 مليون درهم ثم البرنامج الثالث المتعلق بمشروع صيانة البواخر الذي سيخصص له أكثر من ملياري درهم.
وأشار إلى أن ميناء الدار البيضاء يعرف ثلث الرواج التجاري سواء بالنسبة للتصدير أو الاستيراد،مبرزا أن ذلك “يعكس مكانة الدار البيضاء كقطب وطني لكن أيضا كقطب دولي وجهوي”.

ماب/حدث       

التعليقات مغلقة.