70 مليار دولار إيرادات السعودية من التجارة الإلكترونية في العام المقبل | حدث كم

70 مليار دولار إيرادات السعودية من التجارة الإلكترونية في العام المقبل

0

 توقع وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، وصول إجمالي حجم إيرادات السعودية من التجارة الإلكترونية إلى 260 مليار ريال (69.33 مليار دولار) بحلول العام المقبل.
جاء ذلك في إطار اجتماع وزير التجارة السعودي برجال وسيدات ورواد الأعمال والمستثمرين بمنطقة الباحة لمناقشة مقترحاتهم وتحدياتهم لتطوير قطاعاتهم المختلفة.
وأوضح القصبي أن هناك أكثر من 50 مليون شحنة تجارة إلكترونية دخلت السعودية في عام 2023، و190 مليون طلب جرى توصيله عبر تطبيقات التوصيل في العام 2022.
وأشار إلى مراجعة وتطوير 110 أنظمة ولوائح تنظيمية، لافتا إلى أن هناك نظام ا جديد ا لحماية المستهلك في مراحله الأخيرة، سيعالج الكثير من تحديات المستهلك.
ومع تحول مزيد من السعوديين إلى الشراء عبر الإنترنت، تشهد السعودية نموا غير مسبوق في أعمال التجارة الإلكترونية، حيث بلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة في البلاد 35314 شركة في الربع الثاني من عام 2023. وهو ما يمثل نموا بنسبة 21 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي، وفق بيانات وزارة التجارة.
وكانت السعودية قد وافقت في يوليوز من عام 2019 على نظام التجارة الإلكترونية بهدف تنظيم المعاملات التجارية كافة التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ووضع شروط التجارة الإلكترونية لدعمها وتقوية ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي الم ستحدث، وتنظيم العلاقة بين طرفي تلك العمليات، أي التاجر والمستهلك، وحماية هذه العمليات التي تضمن للمستهلك تجربة تسوق مرنة وخالية من عمليات الغش أو الاحتيال.
وتحتل سوق التجارة الإلكترونية السعودية اليوم المرتبة الـ27 عالميا ، وتوجد فيها أكثر من 28.4 مليون مستخدم وسط توقعات بأن تصل إلى 34.5 مليون بحلول عام 2025، كما تستحوذ المملكة على 45 في المائة من حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي، لتكون بذلك عنصرا أساسيا لتحقيق استدامتها الاقتصادية.

حدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.