التوقيع على إعلان نوايا لتوثيق التعاون بين وزارتي العدل المغربية والفرنسية – حدث كم

التوقيع على إعلان نوايا لتوثيق التعاون بين وزارتي العدل المغربية والفرنسية

وقع السيد محمد أوجار، وزير العدل والسيدة نيكول بيلوبي حافظة الأختام وزيرة العدل الفرنسية، أمس الاثنين بباريس، على إعلان نوايا مشترك لتوثيق التعاون في المجالات المدنية والجنائية ولاسيما في مكافحة الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات ومواصلة دعم وتطوير التعاون التقني بين الوزارتين.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن السيد أوجار قدم خلال لقائه بالوزيرة الفرنسية عرضا حول الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك في شتى المجالات وعلى رأسها إصلاح منظومة العدالة بالمغرب، وما عرفه المشهد القضائي المغربي خلال السنة المنصرمة من خلال تنصيب جلالة الملك للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ونقل اختصاصات وزير العدل المرتبطة بالإشراف على قضاة النيابة العامة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض-رئيس النيابة العامة.

وأضاف المصدر نفسه أن الوزير تطرق كذلك إلى الإصلاحات الجارية في أهم القوانين الأساسية كالقانون الجنائي، وقانون المسطرة الجنائية وقانون المسطرة المدنية، مشيرا إلى أن النقاش انصب أيضا حول سبل التعاون في مجال التحديث، والرقمنة وكذا مشروع إنشاء معهد للتكوين خاص بهيئة كتابة الضبط.

وتابع البلاغ أن الوزيرة الفرنسية، عبرت عن إعجابها بالإصلاحات الجارية بالمغرب، وعن استعدادها لمواصلة دعم هذا الإصلاح. كما اتفق الجانبان على دعم مبادرات خاصة في مجال التكوين لصالح دول إفريقيا.

ووفق المصدر ذاته فقد جدد السيد أوجار بالمناسبة دعوته لنظيرته الفرنسية لحضور أشغال المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش المزمع تنظيمه خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل المقبل.

التعليقات مغلقة.