مشاركة 16 فرقة من المغرب وفنانين أجانب في مهرجان ” نجوم كناوا ” من 16 إلى 20 غشت الجاري بالدار البيضاء – حدث كم

مشاركة 16 فرقة من المغرب وفنانين أجانب في مهرجان ” نجوم كناوا ” من 16 إلى 20 غشت الجاري بالدار البيضاء

تحتضن العاصمة الاقتصادية خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و 20 غشت الجاري، النسخة الثامنة للمهرجان الدولي “نجوم كناوا “، بمشاركة 16 فرقة من المغرب إضافة إلى فنانين أجانب. وأوضح المنظمون خلال لقاء صحافي عقد اليوم الخميس بالعاصمة الاقتصادية، بغرض تسليط الضوء على هاته التظاهرة الثقافية والفنية، أن هذه النسخة ، التي تنظمها جمعية الأبواب الخمس للمدينة القديمة ، بمعية العديد من الشركاء ، تتميز بمشاركة 160 فنانا من المغرب يمثلون 16 فرقة كناوية ، إضافة إلى فنانين من بلدان إفريقية، منها السينغال والكوت ديفوار .

وأوضح السيد محمد لعوينة رئيس جمعية الأبواب الخمس ومدير المهرجان ، أن هاته التظاهرة ستعرف مشاركة عدد من المجموعات الرائدة في ساحة الفن الكناوي، وكذا مجموعات فنية معروفة، إضافة إلى وجوه فنية مشهورة .

وحسب السيد لعوينة ، فإن هذه التظاهرة ، التي حظيت بدعم كبير من السلطات المحلية والمنتخبين ، تروم بشكل خاص المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي لفن كناوا، والرفع من قيمته.

وأضاف أن هذا المهرجان ، الذي يعد مدخلا ومنطلقا لحوار الثقافات ، يساهم في التعريف أكثر بفن كناوا وبتقاطعاته وضروبه كإرث حضاري وثقافي للمغاربة ، فضلا عن ممساهمته في تجديد وتنمية هذا الموروث الفني الثقافي وترسيخ مضامينه في نفوس الناشئة ، في أفق تثمينه وحماية وإشاعة مميزاته وخصوصياته.

وإذا كان هذا المهرجان يحتفي بكبار أعلام الموسيقى التقليدية ، يضيف السيد لعوينة ، فإنه لم ينس الجيل الواعد الحامل لمشعل ” تاكناويت ” ، حيث سيستقبل الفضاء المخصص لهاته التظاهرة ، أسماء شابة موسيقية ، تجسد إرادة المهرجان منذ أن رآى النور ، عندما عمل على منح فرصة الظهور للشباب والتألق ولقاء الجمهور .

الصورة من الارشبف

التعليقات مغلقة.