على هامش ” كوب 21″ .. حكيمة الحيطي: ” انا فخورة كمغربية ان تكون المملكة وراء احداث هذا التحالف حول النفايات” – حدث كم

على هامش ” كوب 21″ .. حكيمة الحيطي: ” انا فخورة كمغربية ان تكون المملكة وراء احداث هذا التحالف حول النفايات”

أطلقت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، اليوم الاربعاء بباريس، نداء للانخراط الدولي في تحالف تثمين النفايات الذي احدثه المغرب هذه السنة .  

وقالت الحيطي خلال لقاء نظم من قبل المغرب حول موضوع : ” مبادرات المناخ للتحالف المغربي لتثمين النفايات، دعوة للانخراط الدولي” : لن “نتوقف اذا لم يكن هناك انخراط لكل العالم. اننا في حاجة اليكم من اجل تحقيق تحول للمجتمع”.  

و اضافت هناك في باريس العديد من المبادرات والتحالفات التي اطلقتها الامم المتحدة ” وانا فخورة كمغربية ان تكون المملكة وراء احداث هذا التحالف حول النفايات”.  

وأشادت بهذه المبادرة، وبعمل مختلف الشركاء الوطنيين ، معتبرة انه يتعين الانتقال من النفايات الى الموارد ” وهو اصلاح لن يتم بين عشية وضحاها بل يتطلب وقتا.”  

وذكرت الوزيرة بأن كافة المبادرات التي اطلقت خلال المؤتمر الدولي حول المناخ “كوب 21″، تهدف الى التقليص من انبعاث غازات الدفيئة، مشيرة الى ان النفايات تمثل 18 في المائة من هذه الغازات.  

وقال محمد الشعيبي رئيس التحالف من اجل تثمين افضل للنفايات بالمغرب، ان التحالف يضم ممثلين عن عدة وزارات، ومنظمات غير حكومية،ومنتجي النفايات، وفاعلين اقتصاديين والقطاع الخاص.  

واضاف ان هذه الهيئة تهدف الى المشاركة الفاعلة في تقنين قطاع النفايات، واقتراح مبادرات وحلول تكنولوجية من اجل تدبير مستدام للنفايات.  

واشار الى ان من بين اهداف التحالف التحسيس بتقاسم ونقل التكنولوجيا، كما ان من بين اعماله ذات الاولوية ، المشاركة الفاعلة في “كوب 21 ” ومصاحبة “كوب 22 “، الذي يعقد بالمغرب سنة 2016 ، مذكرا بان الانضمام مفتوح في وجه كافة الفاعلين الوطنيين والدوليين.

حدث كم/و.م.ع

 

التعليقات مغلقة.