“مشروع شراكة”: أزيد من 150 مهاجرا افريقيا ممن سويت وضعيتهم استفادوا من خدمات “الأنابيك “ – حدث كم

“مشروع شراكة”: أزيد من 150 مهاجرا افريقيا ممن سويت وضعيتهم استفادوا من خدمات “الأنابيك “

في إطار الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي أعدتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبمناسبة أسبوع الهجرة، الذي يصاحب مشروع “شراكة” الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، في تنفيذ المرحلة التجريبية لإدماج المهاجرين الافارقة ، الذين سُويت وضعيتهم في سوق الشغل المغربي.

تم عرض مبادرة مشروع “شراكة” الذي سيدوم ثلاثة أشهر، تجريب خدمة مؤقت لفائدة هذه الفئة من المهاجرين لتحديد الممارسات الجيدة والمناحي التي سيتعين تحسينها قبل بلورة استراتيجية وطنية في هذا المجال، وتعميم هذه الآلية على جميع أنحاء البلاد ، في خمس وكالات مستهدفة ، وهي الدار البيضاء ، الرباط ، فاس ، طنجة، ووجدة.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يزيد عن 150 مهاجراً ممن سُويت وضعيتهم يستفيدون من خدمات الوساطة التي تقدمها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات سواء على مستوى الوكالة أو عن بعد لتحسين إدماجهم في سوق الشغل المغربي.

وفي إطار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال التنقل، يهدف مشروع “شراكة” تحت شعار “النهوض بتنقل الكفاءات والأشخاص” إلى تعزيز قدرات السلطات المغربية المختصة في تدبير الهجرة في مجال الشغل ، على مدى ثلاث سنوات بتعاون وثيق مع شركائه الأوروبيين.

ومن شأن الوسائل المالية التي يسخرها لهذا المشروع كل من الاتحاد الأوروبي (5.000.000 أورو) وفرنسا (146.000 أورو) وهولندا (125.000 أورو) أن تمكن من تنظيم التعاون بين المغرب والمؤسسات الأوروبية في إطار مقاربة مبتكرة قائمة على التبادل بين النظراء.

 

التعليقات مغلقة.