محمد ساجد: “تثمين القصبات تشكل تراثا ماديا وإرثا حضاريا وثقافيا وتعزز تسويق منتوجها وطنيا ودوليا “ – حدث كم

محمد ساجد: “تثمين القصبات تشكل تراثا ماديا وإرثا حضاريا وثقافيا وتعزز تسويق منتوجها وطنيا ودوليا “

أكد السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الاربعاء بالرباط، على أهمية تثمين القصبات التي تشكل تراثا ماديا وإرثا حضاريا وثقافيا، بغية تعزيز طاقتها الإيوائية وتسويق منتوجها وطنيا ودوليا.

وذكر بلاغ لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن السيد ساجد دعا ، خلال ترؤسه للمجلس الاداري للشركة المغربية لتثمين القصبات، إلى تثمين هذه القصبات والحفاظ على هذا الموروث عبر استعمال مواد بناء تحميها من عوائد الزمن وتحافظ على طابعها المعماري الاصيل.

وأضاف المصدر أنه تم خلال هذا المجلس تدارس مدى تقدم اشغال صيانة القصبات كقصبة آيت عبو بجماعة سكورة ودار الهبة بزاكورة وكذا قصر اولاد عبد الحليم بالريصاني، مذكرا بأنه سبق للوزير أن أعطى انطلاقة الاشغال بهذه القصور كما قام بزيارة ميدانية لهذه القصبات شهر فبراير 2018.

وأكد السيد ساجد على ضرورة الاسراع بتثمين هذه القصبات لاسيما وأن نسبة تقدم الاشغال بها بلغت 55 في المئة بقصبة آيت عبو و 35 بالمئة بقصبة دار الهبة، مبرزا أن هذه المشاريع ذات القيمة المضافة ستمكن من اعطاء زخم للسياحة بهذه المناطق وستسهم في جلب عدد مهم من السياح مما سيساعد على انتعاش السياحة الداخلية وخلق فرص الشغل بهذه المناطق.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس الاداري صادق على مجموعة من القرارات ومنها إعطاء انطلاقة اشغال الترميم بقصبة اولاد عبد الحليم خلال هذه السنة.

حضر أشغال المجلس الاداري للشركة المغربية لتثمين القصبات مديرها العام والمدير العام لصندوق الايداع والتدبير والمدير العام لشركة اكوا والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية.

ح/م

التعليقات مغلقة.