الصين تبلغ كوريا الجنوبية رسميا رفضها نشر منظومة “ثاد” فوق أراضيها – حدث كم

الصين تبلغ كوريا الجنوبية رسميا رفضها نشر منظومة “ثاد” فوق أراضيها

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ رسميا رئيسة كوريا الجنوبية، بارك جيون -هيه، اليوم الاثنين، رفض الصين لنشر الولايات المتحدة منظومتها الصاروخية “ثاد” فوق التراب الكوري الجنوبي.
وذكر مصدر رسمي أن الرئيس شي أوضح لبارك، خلال اجتماعه معها في هانغتشو، أن “سوء التعاطي مع هذه القضية لا يفضي إلى الاستقرار الاستراتيجي بالمنطقة، ويمكن أن يؤدي إلى تصاعد الخلافات”.
وأكد شي، في اللقاء الذي جرى على هامش قمة الـ20، على التزام الصين بتحقيق نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، والحفاظ على سلامها واستقرارها وحل القضايا ذات الصلة عبر الحوار والمفاوضات.
ودعا الرئيس الصيني بهذا الخصوص، إلى الالتزام بآلية المفاوضات السداسية، مع “الأخذ في الاعتبار انشغالات مختلف الأطراف بطريقة شاملة ومتوازنة، ومعالجة كل الأعراض والأسباب الجذرية وتحقيق السلام والاستقرار طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية”.
وقال إن على الصين وكوريا الجنوبية وضع العلاقات الثنائية “في المسار الصحيح، أي باتجاه التطور المستقر”، كما يتعين عليهما “الاعتزاز بالعلاقات القائمة بينهما، على أساس تعاوني، وأن تتغلبا على الصعوبات والتحديات”، بالنظر لما تتمتعان به من مصالح مشتركة واسعة.
وعبر عن استعداد الصين “للعمل مع كوريا الجنوبية لتوفير الحماية والدفع، على نحو أفضل، بعلاقات البلدين، التي ترسخت بشق الأنفس”، معربا عن الأمل في أن “يعمل البلدان على توسيع عناصر التعاون الإيجابية وكبح العناصر السلبية”.
وأضاف أنه يتعين على البلدين احترام المصالح الجوهرية لبعضهما البعض، وضمان المضي بالعلاقات الثنائية “بعيدا وبشكل مستقر”، كما يتعين عليهما “السعي وراء إيجاد أرضية مشتركة، من أجل خلق بيئة مواتية لتحقيق التنمية المشتركة وتعزيز التعاون بشأن القضايا الإقليمية والدولية لتعزيز المصالح المشتركة”.
وأعرب الرئيس الصيني، بهذا الصدد، عن استعداد بلاده لتعميق التعاون مع كوريا الجنوبية في إطار الأطر متعددة الأطراف وتكثيف التنسيق بشأن القضايا الساخنة.
ومن جهتها، قالت بارك إن حكومة كوريا الجنوبية “تحذوها الرغبة الأكيدة لتقييم وتطوير العلاقات بين البلدين”.

 

وكالات

التعليقات مغلقة.