تنظيم المنتدى الجهوي الرابع للفلاحة المستدامة يوم السبت المقبل بفاس – حدث كم

تنظيم المنتدى الجهوي الرابع للفلاحة المستدامة يوم السبت المقبل بفاس

تنظم شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، يوم السبت المقبل بمدينة فاس، منتداها الجهوي الرابع للفلاحة المستدامة، تحت شعار “الفلاحة الإيكولوجية .. الفلاحة المستدامة .. الفلاحة البيولوجية”. 
ويشكل هذا المنتدى، الذي ينظم بشراكة وتعاون مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجهة فاس مكناس، مناسبة لفتح نقاش بين الخبراء والمختصين والفاعلين المهنيين حول أنجع التصورات لإقامة فلاحة مستدامة تحترم البيئة والحياة وتنخرط في خطة التنمية المستدامة. 
وسيمكن هذا الملتقى، الذي يحضره خبراء وباحثون وأكاديميون ومهنيون، من تسهيل تقاسم التجارب المبتكرة في هذا المجال، مع مناقشة القضايا والمواضيع التي لها ارتباط بالفلاحة المستدامة ومرتكزاتها، إلى جانب دراسة ما تتطلبه من آليات لإنجاحها. 
كما يروم هذا المنتدى تبادل الخبرات والتجارب في ميدان الفلاحة البيئية، والعمل على تطويرها، حفاظا على جودة المنتوج، وذلك عبر اعتماد أساليب إنتاجية تساهم في المحافظة على البيئة والسلامة الصحية للمستهلكين وبالتالي تحقيق الفلاحة المستدامة. 
وحسب شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب فإن تحقيق الفلاحة المستدامة، بمختلف مكوناتها، رهين باعتماد مقاربة بيئية للتنمية المجالية تأخذ بعين الاعتبار التزام وانخراط مختلف الفاعلين في مجال الإنتاج الفلاحي، سواء بالوسط القروي أو الشبه حضري والحضري في الجهود المبذولة لتحقيق شروط هذه الفلاحة من خلال تشجيع الاقتصاد في الماء واعتماد الطاقات المتجددة وكذا في تنمية وتطوير طرق ووسائل التسويق وشبكات النقل والضمان والتكوين وغيرها. 
وسيبحث المشاركون في هذا المنتدى مجموعة من المحاور والقضايا التي لها ارتباط بالإنتاج والتسويق والسياحة البيئية والعادات والتقاليد التي راكمها المغرب في مجال الفلاحة الحضرية وغيرها. 
وأكدت ورقة تقديمية للمنتدى أن الفلاحة البيئية أضحت تشكل مكونا أساسيا ضمن مكونات الفلاحة المستدامة باعتبارها تساهم في تثمين وسائل الإنتاج والرفع من المردودية مع المحافظة على الموروث الطبيعي وحماية التربة والبيئة إلى جانب مساهمتها في مقاومة التغيرات المناخية مع تقديمها لحلول وإجابات من شأنها أن تساعد على الوصول في أفق 2030 إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. 
يشار إلى أن شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب برمجت، في إطار التحضير للقاء الوطني للفلاحة المستدامة المرتقب في شتنبر 2017، تنظيم أربعة منتديات جهوية تبحث العديد من القضايا والمواضيع المرتبطة بالبحث عن سبل تحقيق فلاحة تحترم البيئة، وذلك بهدف التشجيع على الانخراط في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة. 

 

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.