مصطفى باكوري : تحديث وسائل النقل على مستوى جهة الدار البيضاء سطات رهان كبير يفرض تعبئة جهود جميع المتدخلين – حدث كم

مصطفى باكوري : تحديث وسائل النقل على مستوى جهة الدار البيضاء سطات رهان كبير يفرض تعبئة جهود جميع المتدخلين

اعتبر رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات مصطفى باكوري اليوم الخميس بالعاصمة الاقتصادية، أن تحديث وسائل النقل على مستوى هذه الجهة يعتبر رهانا كبيرا يفرض تعبئة جهود جميع المتدخلين الجهويين، مع بذل جهود إضافية لتوفير البنيات الضرورية لتحقيق الانتقال نحو نماذج مبتكرة.
وأضاف باكوري، خلال افتتاح أشغال المناظرة الأولى للحركية المستدامة التي ينظمها المكتب الوطني للسكك الحديدية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في موضوع “الرهانات المناخية: أية منظومة للنقل من أجل الغد؟”، أن معضلة النقل على مستوى هذه الجهة، في ظل التطور السريع الذي تعرفه على كافة المستويات، تستلزم تحركا سريعا، لتخفيف الضغط على المدينة من جهة، ولضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الأقاليم المكونة للجهة من جهة ثانية.
وأوضح أنه من أجل إدماج كل مكونات الجهة في المخطط التنموي الجهوي، وترسيخ سياسة اللاتمركز على مستوى الجهة، فإن هذه الأخيرة عمدت إلى وضع استراتيجية تنموية تشاركية، من أجل فك العزلة عن العالم القروي وتوسيع شبكة الطرق، وتحديث البنيات التحتية، والدفع في اتجاه تشجيع استخدام وسائل النقل الجماعية والنظيفة، ومد خط جديد للترامواي، مشيرا إلى أن كل هذه الأوراش تتم بشكل يحافظ على المؤهلات الطبيعية للجهة.
ومن جهته أبرز رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، أن مدينة الدار البيضاء تواجه عدة تحديات ترتبط بالتوسع العمراني، والسير والجولان، وانسيابية التنقلات، مما دفع المسؤولين المحليين إلى العمل من أجل وضع مخطط شامل للتنقلات يسمح بضمان حركية مستدامة داخل المدينة، وتحسين ظروف عيش الساكنة.
وأشار في هذا الصدد إلى أنه تم اعتماد استراتيجية طموحة بهذا الشأن، تضم أربعة محاور رئيسية، تهم إنشاء شبكة نقل نظيفة، ووضع مخطط مديري خاص بمواقف السيارات، وبلورة خطاطة لتنظيم وتطوير حركية السير والجولان، ثم إدماج مشكلة النقل وتوزيع البضائع عبر مختلف أحياء المدينة. 
وتجدر الإشارة إلى أن أشغال هذه المناظرة الأولى، التي تعرف مشاركة خبراء من داخل المغرب وخارجه، تتوزع على أربع جلسات تهم ماهية وتطور الحركية المستدامة، وكيفية الملاءمة بين الحركية والبيئة ومحاربة التغيرات المناخية، والتطور التكنولوجي ودوره في خدمة الحركية المستدامة، وميكانيزمات وأنماط التمويل الخاصة بالحركية النظيفة.

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.