حكيم بنشماش يدعو إلى مشاركة إفريقية مكثفة ومنسقة ضمن فعاليات مؤتمر كوب 22 بمراكش – حدث كم

حكيم بنشماش يدعو إلى مشاركة إفريقية مكثفة ومنسقة ضمن فعاليات مؤتمر كوب 22 بمراكش

دعا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، إلى مشاركة إفريقية مكثفة ومنسقة ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، والذي سينظم ما بين 7 و18 نونبر الجاري بمراكش.
وقال بنشماش، خلال افتتاح أشغال الدورة 69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، “أدعو إلى مشاركة إفريقية مكثفة ومنسقة ضمن فعاليات الاجتماع البرلماني الدولي حول التغيرات المناخية الذي تحتضنه مدينة مراكش يوم 13 نونبر الجاري “، مشيرا إلى أن اجتماعا تنسيقيا للبرلمانات الإفريقية في الموضوع سيسبقه يوم 12 نونبر.
وأوضح بنشماش أن القارة الإفريقية تواجه عددا من التحديات من بينها المحافظة على البيئة، مسجلا أهمية دور البرلمانيين الأفارقة في العمل، بالخصوص، في سن التشريعات والقوانين الملائمة والكفيلة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأضاف أن البرلمانات والبرلمانيين مطالبون بتحفيز حكوماتهم قصد بلورة سياسات تنموية “ناجعة وفعالة” في إطار شراكة مع القطاعين العام والخاص وهيآت المجتمع المدني وذلك لتحقيق التنمية المستدامة بجميع أبعادها.
وافتتحت، اليوم السبت بمقر مجلس النواب، أشغال الدورة ال69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، وذلك بمشاركة وفود من 29 بلدا عضوا، إلى جانب ممثلين عن العديد من المنظمات الإقليمية والدولية.
وستتدارس هذه الدورة تنفيذ القرارات والتوصيات التي اعتمدت في مؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي الأخير، وإقرار جدول أعمال الدورة الحالية، فضلا عن تعديلات على القانون الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد. 
كما ستتم دراسة وإقرار برنامج العمل السنوي ومشروع الميزانية برسم سنة 2017، إلى جانب إقرار جدول أعمال وتاريخ ومكان انعقاد الدورة ال 70 للجنة المذكورة، ومشروع جدول أعمال المؤتمر ال39 للاتحاد.
وسينعقد، على هامش أشغال اللجنة التنفيذية، بعد غد الإثنين، اجتماع لجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي، حيث ستنكب المشاركات فيه على مناقشة عدد من المواضيع، منها “مساهمة البرلمانات الإفريقية في مكافحة الاتجار بالنساء والعمل غير المشروع للنساء والاطفال”.
وسيشارك في هذا الحدث أزيد من 240 برلمانيا إفريقيا ينحدرون من 29 بلدا، ورؤساء برلمانات من 15 بلدا إفريقيا، إلى جانب ممثلين عن ثماني منظمات إقليمية ودولية.
حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.