نحو 60 سائق دراجة نارية يخوضون سباق” طريق الأرز” انطلاقا من فاس بهدف إنجاح كوب 22 – حدث كم

نحو 60 سائق دراجة نارية يخوضون سباق” طريق الأرز” انطلاقا من فاس بهدف إنجاح كوب 22

انطلق نحو 60 سائق دراجة نارية ، اليوم السبت ، من مدينة فاس في السباق الذي يحمل اسم (طريق الأرز)، في اتجاه عدد من المناطق النائية بالريف والأطلس المتوسط، بغرض تحسيس الساكنة المحلية بالتحديات البيئية وذلك في إطار المؤتمر العالمي للمناخ (كوب 22) المقرر في مراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري.
وحسب المنظمين، فإن حدث (طريق الأرز) الذي بلغ هذه السنة دورته الرابعة، ويشارك فيه فاعلون من مختلف بلدان العالم، يتضمن أنشطة تحسيسية أكثر منها رياضية، حيث سيتم قطع أزيد من 700 كلم من المسارات المختارة وسط الجبال حيث غطاء غابات الأرز، وحيث أن أكثر من ثلثي هذه المسارات تابع لمناطق محمية طبيعية، وذلك تحت إشراف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بدعم من السلطات المحلية.
وتابعوا أن هذه التظاهرة تتزامن مع انطلاق حدث (كوب 22) حول التغيرات المناخية، كموعد لوضع تصورات ومبادرات جماعية حكومية ومواطناتية من أجل الحفاظ على المناخ والثروات الطبيعية.
وقال المسؤول عن حدث (طريق الأرز) ومؤسس (موروكو رايدز) إدريس السعداني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الحدث التحسيسي هو مساهمة مواطنة في فتح حوارات بناءة ودائمة بوسائل وإمكانيات معاصرة بين ساكنة المدن ومثيلاتها في العالم القروي، بخصوص الظاهرة البيئية.
وتابع السعداني أن جمعية (موروكو رايدز) فخورة بالمساهمة في هذا الحوار ميدانيا، من خلال التحسيس بالرهانات الإيكولوجية وفق مقاربة عملية ومدروسة، وذلك انطلاقا من المهام التي تأسست الجمعية من أجلها، منها المشاركة في تطوير الصورة الثقافية التوعوية الجديدة لما يسمى “مجتمع الدراجين”.
ويعتبر حدث (طريق الأرز) الأول من نوعه في المغرب وفي المنطقة كلها وذلك منذ دورته الأولى في 2013، حيث يسلط الضوء على الثروات الطبيعية في البلاد وعلى مشاكل البيئة.
ويرتقب أن تحل قافلة الدراجين بإفران لفتح ورشة تحسيسية حول إعادة تأهيل مناطق غير مغروسة وتخصيصها لمساحات غابوية لشجر الأرز، بتأطير من عمالة الإقليم، قبل مواصلة الرحلة بين المسارات المختارة.
وكان المشاركون في هذا الحدث قد التقوا ، مساء أمس الجمعة بفاس ، حيث تدارسوا سبل إنجاح (كوب 22) بمراكش انطلاقا من حدث (طريق الأرز).

حدث كم/ماب

التعليقات مغلقة.