آجال الأداء : توقيع اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وأنفوريسك – حدث كم

آجال الأداء : توقيع اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وأنفوريسك

تم مساء اليوم الاثنين في الدار البيضاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة أنفوريسك ،والتي بموجبها سيتمكن الاتحاد من الحصول على مصدر بيانات موثوق ومحين في اطار مختلف عملياته المرتبطة بإشكالية آجال الأداء وخاصة في القطاع الخاص .

كما تهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من السيد جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والسيد خالد عيوش، الرئيس المدير العام لأنفوريسك،على هامش تقديم البرنامج الجديد لأنفورسك دون تريد، الذي يعد أول مبادرة خاصة لدراسة آجال الأداء على المستوى الوطني والقاري ، إلى تقوية دور الاتحاد في مرصد آجال الأداء كمورد معطيات حول آجال الأداء استنادا على تجربة وخبرة أنفوريسك.

و أكد السيد شرف في تصريحات صحفية ، أن آجال والتأخير في الأداء يشكلان حاليا تهديدا خطيرا على استدامة المقاولات وصحتها المالية ، مشيرا ، في هذا الصدد ، إلى أن هذه الآجال ستكون مسؤولة عن 40 في المائة من إخفاقات المقاولات في المغرب.

وقال ” ستتيح لنا هذه الاتفاقية فرصة الحصول على معلومات مهمة حول آجال الاداء ، والدفاع عن مواقفنا ووجهات نظرنا وكذلك السعي مع الدولة ، في إطار مرصد آجال الأداء ، إيجاد حلول لهذه الاشكالية “.

من جانبه ، أكد السيد عيوش أن هذه الاتفاقية تهدف إلى مساعدة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الحصول على بيانات جيدة حول اجال الاداء من أجل وضعه الداخلي وعلى مستوى مرصد آداء الاداء ، مبرزا أن “البيانات المتعلقة بسلوك المدفوعات / الدفع المتأخر ، ستغذي المرصد ببيانات موثوقة ومحينة جدا ، ستأتي شهريا من شركائنا وأنظمة الخبراء والتي يمكن التحقق منها مع مصادر أخرى من البيانات.

و يتعلق الأمر أيضا “بتوعية الأعضاء بالأدوات التي يمكن إتاحتها لهم للتصريح بحالات التأخير ومواعيد الدفع النهائية من خلال برنامج Inforisk Dun Trade ، حول أهمية مشاركة القطاع الخاص والمناطق و الفيدراليات واستهداف المقاولات الصغيرة والمتوسطة ، باعتاربهم الضحايا الرئيسيين لآجال الأداء “.

و شدد السيد عيوش على الأهمية القسوى لمسالة آجال الأداء ، مشيرا الى ان القروض الائتمانية بين الشركات المرتبطة بالتأخر في الاداء بلغ ، في عام 2017 ، أكثر من 423 مليار درهم، حيث تمثل الشركات الكبيرة 47 في المائة ، و المقاولات الصغيرة والمتوسطة 32 في المائة ، فيما تمثل المقاولات الصغيرة جدا 21 في المائة.

وأكد المتحدث ذالته “أن هذا المبلغ يتجاوز الائتمان التجاري المستحق” ، مسجلا أن “آجال الاداء الخاصة – الخاصة تعد طويلة جد ا بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وتتحلل مع مرور الوقت”.

و أفاد بأن آجال الاداء بالنسة للمقاولات الصغيرة جدا ، بين 2014 و 2018 ، قاربت 200 يوم (بين 6 و 8 أشهر) ، في حين قاربت هذه الاجال بالنسة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى على التوالي 120 يوما و 90 يوما.

يذكر أنه تم إطلاق برنامج Dun Trade Morocco في نونبر الماضي من قبل Inforisk Dun & Bradstreet ، وهو مشروع مشترك يربط Inforisk مع المتخصص الفرنسي في المعلومات التجارية Altares D&B .

ويهدف “Inforisk Dun Trade” ، وهو عبارة عن تكييف محلي لبرنامج عالمي تم نشره في 47 دولة ولديه أكثر من 15000 شركة عضو ، إلى جمع وتجميع تجارب الاداء بين الشركات من أجل قياس سلوك الدفع لدى زبناء الشركات الشريكة.

حدث كم/ و م ع

التعليقات مغلقة.