المكتب الشريف للفوسفاط “فرع إفريقيا ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية” يدعمان زراعة الأرز في كوت ديفوار

وقع فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية، أمس الثلاثاء، اتفاقية شراكة لدعم زراعة الأرز ضمن برنامج “أغريبوستر” بكوت ديفوار.

ويهدف البرنامج الذي تم إطلاقه سنة 2018 إلى مواكبة زراعات الأرز وتحسين سلاسل الإنتاج الفلاحي في هذا البلد الواقع غرب إفريقيا.

وبحسب فرع افريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، ،سيستفيد نحو 20 ألف مزراع أرز من مزايا برنامج “أغريبوستر”، عبر وضع رهن إشارتهم كافة الشروط الضرورية للرفع من منتوجهم وخصوصا عبر تزويدهم بالاسمدة والبذور وتكوينهم في مجال الممارسات الفضلى في الزراعة وخصوبة الاراضي فضلا عن الوصول للاسواق.

ومنذ تفعيله، باعتباره حزمة من المنتجات والخدمات الرامية الى تحسين مردودية المزارعين، استفاد من مزايا برنامج “اغيربوستر” نحو 630 ألف من صغار المزارعين في غانا والسينغال ونيجيريا وكوت ديفوار، حيث تمكنوا من الرفع من انتاجهم حتى 40 بالمائة .

يذكر أن كوت ديفوار، التي تنفق سنويا حوالي 300 مليار فرنك أفريقي لتعويض عجزها الذي يقدر بنحو 1،5 مليون طن سنويا من الأرز ، وضعت برنامجا طموحا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية بحلول عام 2025، تم لتصديره ابتداء من عام 2030.

وفي هذا الصدد وقعت الحكومة الإيفوارية خلال السنة الماضية والعام الحالي العديد من الاتفاقيات مع منظمات وفاعلين خواص، من ضمنهم بالخصوص المكتب الشريف للفوسفاط ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة.

ومع/خدث

التعليقات مغلقة.