غوتيريس يدعو إلى تكثيف العمل لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة – حدث كم

غوتيريس يدعو إلى تكثيف العمل لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس إلى تكثيف العمل في اتجاه تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بطاقة نظيفة وبأسعار معقولة. وقال في رسالة عبر تقنية الفيديو بمناسبة افتتاح المنتديات الوزارية المواضيعية للحوار رفيع المستوى بشأن الطاقة “إننا نتخلف كثيرا في السباق مع الزمن لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 والوصول بصافي الانبعاثات الى مستوى الصفر بحلول منتصف القرن”.

وأكد أن “تحقيق الوصول الشامل للطاقة أمر بالغ الأهمية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030″، مضيفا أن “المعالم الرئيسية واضحة: بحلول عام 2030، يجب أن نخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 45 بالمائة مقارنة بعام 2010، ثم نستمر إلى الوصول بصافي الانبعاثات إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050.

ودعا غوتيريس كل الدول والمدن والمؤسسات المالية والشركات إلى رفع مستوى الطموح وتقديم “اتفاقيات الطاقة” لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة وتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية.

وقال إنه لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة وصافي الانبعاثات الصفرية، هناك حاجة إلى تحقيق الوصول الشامل لـ760 مليون شخص إلى الكهرباء، وضمان حلول طهي نظيفة لـ2.6 مليار شخص يعتمدون حاليا على الوقود الضار، وتوسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة بسرعة، وإنهاء استخدام الفحم بحلول عام 2040 على الصعيد العالمي، والتخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري وإعادة توجيه الأموال نحو انتقال عادل وشامل للطاقة، وتسريع التحسينات في كفاءة الطاقة، وخلق فرص عمل خضراء، والاستثمار الثلاثي في الطاقة النظيفة.

واعتبر غوتيريس أن الحوار رفيع المستوى حول الطاقة يعد معلما هاما باتجاه مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب26 في نونبر المقبل.

و.مع/ح.ك

التعليقات مغلقة.