وكالات الأمم المتحدة تطلق برنامجا مشتركا لدعم دول عربية في الاستجابة لتغير المناخ – حدث كم

وكالات الأمم المتحدة تطلق برنامجا مشتركا لدعم دول عربية في الاستجابة لتغير المناخ

أطلقت المنظمة الدولية للهجرة، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، برنامجا مشتركا لدعم حكومات العراق والأردن ولبنان في استجابة النظم الصحية للتكيف مع تغير المناخ، والحد من مخاطر الكوارث على مدار العامين المقبلين.

ويهدف البرنامج، الذي يعمل تحت مظلة الصندوق الاستئماني المتعدد الشركاء للهجرة، إلى تعزيز قدرة النظم الصحية والسكان المهاجرين بهذه الدول ، على الصمود في مواجهة مخاطر تغير المناخ والكوارث، عن طريق إدماج منظور شامل لتنقل الأفراد في استراتيجيات الصحة العامة الوطنية الخاصة بالتكيف، والحد من المخاطر في البلدان المستهدفة.

ونقل بيان عن المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عثمان البلبيسي تأكيده أن “الأخطار الطبيعية التي تسبب نزوح الناس، وتودي بالأرواح، وتضر بالممتلكات، وتؤثر على الصحة، ترتبط بشكل وثيق بتغير المناخ ومن ثم، توجد حاجة ماسة إلى اتباع نهج شامل يعترف بالروابط القائمة بين التكيف مع تغير المناخ وجهود الحد من المخاطر على نحو يشمل جميع المجتمعات المتضررة، بمن في ذلك المهاجرون”.

من جهتها قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، حنان بلخي، “إن الآثار المتعاظمة للتغير المناخي على الصعيد العالمي، ولا سيما في دول الإقليم تؤدي إلى مخاطر صحية هائلة، لا سيما في صفوف المهاجرين الذين يواجهون صعوبات في الحصول على الخدمات الصحية الكافية”.

وتابعت أن هذا البرنامج يهدف إلى ابتكار نهج متسق ومتعدد الجهات صاحبة المصلحة لتعزيز تأهب النظم الصحية وقدرتها على الصمود، مع إيلاء التركيز على احتياجات المهاجرين، الذين غالبا ما يتأثرون بتغير المناخ والمخاطر المرتبطة به”.

وذكر البيان أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد من أكثر مناطق العالم تأثرا بالتغير المناخي، نظرا لمناخها القاحل إلى جانب ندرة المياه الخطيرة والنمو السكاني المستمر والتوسع الحضري.

وأبرز أن البرنامج يسعى إلى إدماج استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث في استجابة النظام الصحي، مع توجيه تركيز خاص على التصدي للتحديات الفريدة التي يواجهها السكان المهاجرون في العراق والأردن ولبنان.

وسيعالج البرنامج قصور المعلومات بشأن نقاط الالتقاء بين تغير المناخ، والحد من المخاطر، والصحة، وتنق ل الأفراد من خلال إنتاج وتبادل البيانات المهمة، وسينفذ كذلك أنشطة تهدف إلى بناء قدرات المسؤولين الحكوميين لتحسين إدماج منظور شامل لتنقل الأفراد في خطط عمل الصحة العامة المحلية الخاصة بالتكيف، والقدرة على الصمود.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.