الحبيب المالكي يؤكد جودة وعمق العلاقات المغربية الشيلية – حدث كم

الحبيب المالكي يؤكد جودة وعمق العلاقات المغربية الشيلية

أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الثلاثاء بالرباط، جودة وعمق العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الشيلي.

واستحضر المالكي خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الشيلي، فيديل إسبينوزا، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة للمغرب على رأس وفد هام، الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للشيلي سنة 2004، والتي شكلت منعطفا في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب عن تقدير المجلس للمبادرة التاريخية التي قام بها البرلمان الشيلي بمجلسيه، والمتمثلة في التصويت على مقترح يدعم موقف المملكة المغربية ويؤكد على أهمية مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأكد المالكي أن هذا التصويت يشكل مرجعا في أمريكا اللاتينية والكاريبي وسيفتح المجال لبرلمانات أخرى لاستيعاب الجانب المصطنع في ملف قضية الصحراء المغربية.

وأضاف أن التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين مجلس النواب بالمملكة المغربية ومجلس النواب بجمهورية الشيلي يؤشر على قوة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، مشيرا إلى أن زيارة رئيس مجلس النواب الشيلي ستفتح آفاقا جديدة للتعاون البرلماني الثنائي وستساهم في تعزيز العلاقات المغربية-الشيلية بصفة عامة.

من جهة أخرى، أشار رئيس مجلس النواب إلى أن البرلمان المغربي، بتنسيق بين مجلسيه، بصدد التحضير لمنتدى برلماني لإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، يشكل إطارا ومجالا لتقوية العلاقات البرلمانية بين هذه البلدان والمساهمة في الحوار جنوب-جنوب وتقوية مسار الاندماج الاقتصادي بين القارتين. وأوضح أن كل المؤشرات الاقتصادية والديمغرافية والديمقراطية تبرز أن بلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي ستضطلع بدور محوري في مستقبل العالم خلال السنوات المقبلة.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب الشيلي عزم بلاده على العمل على تقوية علاقات الصداقة مع المغرب في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر المغرب بوابة اقتصادية لإفريقيا.

وفي ما يخص قضية الصحراء المغربية، أكد السيد إيسبينوزا أن الشعب الشيلي وممثليه في البرلمان يتفهم جيدا المقترح المغربي منح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، مما دفع البرلمان الشيلي إلى التصويت خلال الأسابيع الماضية لتوصية تدعم الموقف المغربي.

وأكد أن توصية دعم المقترح المغربي بخصوص الصحراء المغربية حظيت بدعم مختلف الكتل السياسية، وتؤشر على التطور الملحوظ في العلاقات بين البلدين، معربا عن دعمه لمبادرة البرلمان المغربي إحداث منتدى برلماني لإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكرايبي.

التعليقات مغلقة.