المدير العام لصندوق النقد العربي: المملكة المغربية لها تجربة رائدة في مجال الإصلاحات في شتى الميادين – حدث كم

المدير العام لصندوق النقد العربي: المملكة المغربية لها تجربة رائدة في مجال الإصلاحات في شتى الميادين

قال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، إن المملكة المغربية لها تجربة رائدة في مجال الإصلاحات في شتى المجالات وتساهم في تقاسم تجاربها بهذا الشأن مع باقي الدول العربية.
وأشاد في تصريح للصحافة، في أعقاب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على هامش أشغال المؤتمر الإقليمي الرفيع المستوى، الذي احتضنته مراكش يومي 29 و30 يناير الجاري حول موضوع “الازدهار للجميع : تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي”، بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه الإصلاحات المتقدمة بالمغرب في عدد من المجالات وخاصة في الميدان الاقتصادي والمرتبطة، بالأساس، بالاندماج المالي والولوج للتمويل.
وأشار، من جهة أخرى، إلى أن صندوق النقد العربي يوفر الكثير من الخدمات للدول العربية في مجال القروض وبناء القدرات والتدريب والمساعدة الفنية وأسواق المال، وكذا فيما يرتبط بمبادرة الاندماج المالي بالوطن العربي.
وشكلت هذه المباحثات، التي حضرها على الخصوص، وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، مناسبة لبحث سبل تطوير التعاون بين المغرب وهذه المؤسسة المالية الإقليمية على نحو ايجابي.
يذكر أن أشغال المؤتمر الإقليمي الرفيع المستوى، المنظم بمبادرة من المغرب وصندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، توجت بإصدار “بيان مراكش” الذي يحدد مجموعة من الأولويات التي تدعو الحكومات إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والإصلاحات التي تعمل على زيادة الشفافية وتعزيز البناء المؤسسي لتحسين الحكامة والتصدي للفساد وضمان المسؤولية عن السياسات الشاملة، بالاضافة الى تعزيز ودعم القطاع الخاص من خلال تسهيل وتحسين فرص الحصول على التمويل وتطوير بيئة العمل مع تبسيط الاجراءات.

ح/م

التعليقات مغلقة.