الحبيب المالكي يدعو إلى تعزيز أرضية التعاون بين المغرب والأردن في جميع المجالات – حدث كم

الحبيب المالكي يدعو إلى تعزيز أرضية التعاون بين المغرب والأردن في جميع المجالات

دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الثلاثاء بالرباط، إلى تعزيز أرضية التعاون بين المملكتين المغربية والأردنية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وذكر بلاغ للمجلس أن المالكي أبرز، خلال مباحثات أجراها مع وفد عن لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية-المغربية بمجلس النواب الأردني تترأسه النائبة وفاء بني مصطفى رئيسة اللجنة، أهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة وأنهما تجمعهما اتفاقية للتبادل الحر.

وعلى المستوى البرلماني، تقدم رئيس مجلس النواب باقتراح يقضي بعقد اتفاقية إطار للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وإحداث منتدى برلماني مغربي-أردني سيكون بمثابة فضاء للتشاور والحوار المستمر بين برلمانيي البلدين بهدف الارتقاء بالعلاقات بين المملكتين إلى أفق أرحب من التعاون والتقارب.

وأشاد المالكي خلال هذا اللقاء بعمق وجودة العلاقات التاريخية التي تجمع المملكتين، مشيرا إلى تطابق مواقفهما في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونوه بالدور الهام الذي تضطلع به المملكة الأردنية كعنصر توازن جيو-استراتيجي بالمنطقة تحت القيادة الحكيمة لعاهلها جلالة الملك عبد الله الثاني.

من جهتهم، يضيف البلاغ، أبدى أعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية-المغربية بمجلس النواب الأردني إعجابهم بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه المملكة المغربية، خاصة ما يتعلق بتحسين وضعية المرأة وتكريس التعددية السياسية وبناء دولة المؤسسات.

وقالت رئيسة اللجنة في هذا الشأن إن التجربة المغربية “تجربة رائدة ونموذجية على مستوى الوطن العربي”.

وبعد أن أعرب أعضاء اللجنة عن تقديرهم للدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني والدفاع عن المدينة المقدسة، أشادوا بالدبلوماسية البرلمانية المغربية في تصديها للقرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس، مثمنين على الخصوص البيان الصادر في الموضوع عن الاتحاد البرلماني العربي.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد أعضاء اللجنة دعم القيادة والشعب الأردني لمغربية الصحراء، مثمنين حكمة المملكة المغربية في معالجة هذا الملف بطريقة سلمية عبر توضيح الحقائق وتبيان عدالة الطرح المغربي.

وأوضح البلاغ أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستعراض التحديات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط وإبراز أهمية تعزيز أوجه التعاون بين المملكتين المغربية والأردنية لما فيه خدمة مصالحهما المشتركة وخدمة قضايا الأمة العربية.

ح/م

التعليقات مغلقة.