أخبار عاجلة

انتخاب المغرب باستحقاق في ثلاث هيئات رئيسية تابعة للمنظمة الأممية

تم امس الاثنين، انتخاب المغرب  باستحقاق، من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في ثلاث هيئات رئيسية تابعة للمنظمة الأممية.
ويتعلق الأمر بالمجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ولجنة التنمية الاجتماعية.
ويعكس انتخاب المغرب في هذه الهيئات الأممية، الإشعاع الدبلوماسي للمملكة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، كما يمثل اعترافا بالإنجازات الاقتصادية والاجتماعية التي حققها المغرب، لا سيما من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويعد انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة شهادة على التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال تعزيز والنهوض بحقوق المرأة وتمكينها على جميع المستويات.
وسيشغل المغرب مقعده بهذه الهيئة الأممية لولاية من ثلاث سنوات، اعتبارا من فاتح يناير 2019.
كما يعزز انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسيف لولاية تمتد لثلاث سنوات،ابتداء من فاتح يناير 2019، الدور الرائد للمملكة في مجال حماية الأطفال والنهوض بحقوقهم.
وبالنسبة للجنة التنمية الاجتماعية، فسيشغل المغرب مقعده بهذه الهيئة لولاية تمتد لأربع سنوات.
ومنذ سنة 1995، تتولى هذه الهيئة الاممية الهامة، التي أنشئت سنة 1946، تتبع وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل كوبنهاغن. وتضم الهيئة 46 عضوا يبحثون سنويا مواضيع تتعلق بالتنمية الاجتماعية.
تجدر الإشارة إلى أن المغرب يعد حاليا عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهي إحدى الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة.
وينصب عمل هذه الهيئة، التي تضم 54 عضوا، على قضايا التنمية، لاسيما تلك المتعلقة بالمجال الاقتصادي والاجتماعي.

 ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الخارجية الامريكية” و “الصحراء المغربية”: الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر “عائق” أمام التعاون الثنائي والإقليمي لمكافحة الإرهاب جنوب الصحراء

أعربت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها حول الإرهاب في العالم لسنة 2017، عن الأسف لكون...