تقرير:عدد الهواتف بالمغرب يتجاوز تعداد السكان.. والشباب الأكثر ارتباطا بالانترنت - حدث كم

تقرير:عدد الهواتف بالمغرب يتجاوز تعداد السكان.. والشباب الأكثر ارتباطا بالانترنت

أفاد تقرير حديث الصدور أن عدد الهواتف الذكية بالمغرب يتجاوز عدد السكان، ب 46 مليون اشتراك في الهواتف المحمولة، ما يجعل المغرب الرائد افريقيا في عدد الهواتف الذكية مقارنة بالساكنة، حيث أن معدل تغلغل الهاتف النقال في المغرب يتجاوز 130.73 بالمئة، فيما المعدل الافريقي مستقر عند 80 بالمئة. 

وحسب التقرير الذي أميط اللثام عن نتائجه على هامش فعالية  “Jumia Mobile Week” في دورته الثالثة، فإن المغرب أصبح سوقا رئيسية للهواتف المحمولة على الصعيد الافريقي، وهو ما تدعمه استنتاجات التقرير الأخير للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، والذي يؤكد أن نسبة 99.8 بالمئة من الأسر المغربية، سواء في المدن أو القرى، تتوفر على هاتف نقال، بالإضافة إلى توجه الفاعلين في مجال الاتصالات إلى توفير تكنولوجيا الجيل الخامس 5G. 

أما بخصوص الانترنت، فإن تقرير “Mobile Report 2019” أوضح أن نسبة تغلغلها على مستوى السوق الوطني يتجاوز المتوسط المحدد على الصعيد الافريقي، والبالغ 36 بالمئة، فبعدد مستخدمين يقترب من 24 مليونا، فإن هذه النسبة تبلغ في المغرب 67.5 بالمئة عام 2018.

وأشار إلى أن 8 بالمئة من الأفارقة المتواجدين بمنصات التواصل الاجتماعية هم مغاربة، حيث يبلغ عددهم 17 مليونا يترددون على هذه المواقع، وبالأخص فايسبوك وانستغرام، بنسبة تغلغل 47 بالمئة مقارنة مع 17 بالمئة كمتوسط في القارة الافريقية. 

وأضاف التقرير أن دراسة أنجزتها غوغل لصالح جوميا رصدت ارتفاع معدل مشاهدة موقع يوتيوب بالمغرب عام 2018 بنسبة 45 بالمئة، مع هيمنة الفئات الشابة التي تترواح أعمارها بين 14 و 34 سنة، كما كشفت الدراسة أن القناة الثانية دوزيم والقناة الأولى هما المفضلتين لدى المغاربة على منصة يوتيوب. 

وخلصت الدراسة لكون الهواتف المحمولة تعد الوسيلة المفضلة لدى المغاربة من أجل تصفح الانترنت، مشيرة أن في 2018 كان 79 بالمئة من إجمالي زيارات موقع جوميا مصدرها الهواتف المحمولة مقارنة بالحواسيب التي لم تتجاوز نسبتها 21 بالمئة فقط.

 وأشارت إلى أن 73 بالمئة من المشتريات على الموقع في 2018 جرى تنفيذها بواسطة الهواتف المحمولة، وذلك بالتزامن مع انخفاض في متوسط أسعار الهواتف على منصة جوميا التي  انتقلت من 1851 درهما في 2014 إلى 921 درهما في 2019، وهو يسير في اتجاه الانخفاض المسجل في أسعار الهواتف الذكية على الصعيد القاري، والذي انخفض من 1583 درهما سنة 2014 إلى 911 درهما في 2019. 

وفيما يتعلق بماركات الهواتف التي تعرف إقبالا لدى المغاربة الذين يتصفحون منصة جوميا، أوضحت الدراسة أن الماركات الأسيوية تأتي في الصدارة كإنفينيكس الصينية التي صنفت الأولى في المبيعات على المنصة تليها علامة سامسونغ الكورية في المركز الثاني ثم العلامتين الصينيتين شاومي وهواوي، في المركزين الثالث والرابع، على التوالي، حيث فسرت الدراسة الإقبال الكبير على هذه العلامات إلى أسعارها الجيدة والتي تقل عن ألفي درهم. 

ورصدت الدراسة أن المغاربة يفضلون الدفع نقدا عند التسليم، حيث أن 3 بالمئة من العملاء فقط هم من يدفعون عن طريق البطاقات عبر الإنترنت، فيما تأتي دول كينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا في صدارة الدول الافريقية في الأداء عبر الانترنت.

حدث كم:وكالات

عن حسين العكلي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“العميل سميث” يهاجم تطبيقات “أندرويد” ويدس مكانها “مزيفة”

كشف باحثون في مجال الأمن أن برامج ضارة تقوم بتبديل تطبيقات “أندرويد” الأصلية بأخرى مماثلة...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.