بدء أشغال اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي بالقاهرة بمشاركة مغربية - حدث كم
أخبار عاجلة

بدء أشغال اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي بالقاهرة بمشاركة مغربية

بدأت اليوم الاثنين بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال الدورة العادية ال93 للجنة الدائمة للإعلام العربي، بمشاركة ممثلي عدد من البلدان العربية من بينها المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع السيد مصطفى التيمي الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال)، وحسن مرابطي رئيس مصلحة تتبع مشاريع التعاون بالوزارة (قطاع الاتصال)، وعبدالقادر بيباي مستشار وزير الثقافة والاتصال.

وتبحث اللجنة عدة محاور في مقدمتها القضية الفلسطينية، وميثاق الشرف الإعلامي العربي، والاستراتيجية الاعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب. ويبحث الاجتماع أيضا ، يوم الاعلام العربي وجائزة التميز الاعلامي العربي ، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، ومتابعة خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج، وتطوير بيت العرب الإذاعي، وحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية الكبرى، فضلا عن تدارس أنشطة قطاع الاعلام والاتصال وبعثات الجامعة العربية في الخارج، وأنشطة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية.

كما تناقش تشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب، ومكان وموعد انعقاد الدورة ال 94 لهذه اللجنة ، والدورة العادية ال 12 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب.

وأكد الأمين العام المساعد ،رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، بدر الدين علالي، خلال الجلسة الافتتاحية، أن جدول أعمال هذا الاجتماع حافل بمواضيع هامة تعكس اهتمامات وانشغالات المنطقة العربية خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه المواضيع لا زالت تحتل الصدارة بالنظر الى أمن واستقرار وتنمية المنطقة ، ويتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية التي لا زالت تشكل القضية المركزية، ومواجهة التهدديات الارهابية، وتصحيح صورة العرب لدى الغرب، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وأبرز أهمية الارتقاء بالأداء الإعلامي الى مستوى أعلى شكلا ومضمونا ليواكب التطورات التكنولوجية السريعة في هذا المجال وليقوم بالمساهمة الفعالة في برامج التوعية ومناصرة القضايا الحيوية للمنطقة العربية في إطار خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج .

كما اعتبر أن إدراج موضوعي ميثاق الشرف الاعلامي والتربية الإعلامية في جدول الأعمال اللجنة، يكتسي أهمية بالغة ويكرس أهداف الموضوعية والمصداقية للإعلام العربي في ظل ما يشهده الاعلام في الآونة الاخيرة من تجاوزات سلوكية وانتشار الأخبار المزيفة .

من جهته، أكد رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، خالد الغامدي، أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي في إطار دعم وتعزيز العمل العربي المشترك ويناقش العديد من البنود تصب في مصلحة العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الراهنة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والاستراتيجية الإعلامية العربية.

ودعا الغادمي، إلى ضرورة تنسيق الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها للدورة العادية الحادية عشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، المقرر عقدها غدا الثلاثاء، قبل رفعها لمجلس وزراء الإعلام العرب في دورته ال50 الأربعاء المقبل.

وترأس السعودية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، الذي يضم في عضويته كل من الأردن والامارات وتونس والسودان والصومال والعراق ومصر إلى جانب الأمانة العامة للجامعة العربية.

يشار إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب، يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة، تحت مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء، وله أن يعقد اجتماعا طارئا عند الضرورة.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تثمين التراث اللامادي المغربي والإفريقي بصفة عامة والحساني على وجه الخصوص” شعار الدورة الأولى لمهرجان وادي الذهب

انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان وادي الذهب، وهو تظاهرة ثقافية وفنية ورياضية...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Hadatcom

مجانى
عرض