اكتشاف مقبرة للكاتب الملكي الفرعوني “خونسو” تعود لعصر الرعامسة بمدينة الأقصر المصرية – حدث كم

اكتشاف مقبرة للكاتب الملكي الفرعوني “خونسو” تعود لعصر الرعامسة بمدينة الأقصر المصرية

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف مقبرة جديدة بمدينة الأقصر من المرجح أنها للكاتب الملكي الفرعوني “خونسو” تعود لعصر الرعامسة، بمدينة الأقصر المصرية.
ويذكر أن فترة حكم الأسرة التاسعة عشر والعشرون سميت بإسم عصر ‘الرعامسة” لأن جميع الحكام الفراعنة الذين حكموا في هاتين الأسرتين حملوا إسم رمسيس ويكتب بالهيروغليفية (رع مس سيس) وتعني إبن الإله رع.
وأكد رئيس قطاع الآثار بالوزارة محمود عفيفي، في بيان له، أن المقبرة عثر عليها أثناء أشغال المسح والتنظيف الأثري ، الذي تقوم بها البعثة الأثرية اليابانية المصرية المشتركة ، في الجهة الشرقية من الفناء الأمامي لمقبرة “أوسرحات” أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك أمنحتب الثالث.
ومن جانبه أكد مدير البعثة من الجانب الياباني، “جيرو كوندو، أهمية هذا الاكتشاف حيث ينبئ بوجود مقابر أخرى بالموقع تخص كبار رجال الدولة الحديثة لم يتم الكشف عنها بعد.
وأضاف أنه أثناء القيام بتنظيف الجزء الشرقي من الفناء الأمامي لمقبرة “أوسرحات” تبين وجود فتحة كبيرة منحوتة في الجدار الشمالي، الأمر الذي دفع أعضاء البعثة للدخول من هذه الفتحة حيث اتضح بعد ذلك أنها تصل للجدار الجنوبي من الصالة المستعرضة للمقبرة الجديدة التي تخص “خونسو”.
وتحتوي المقبرة المكتشفة على عدد كبير من الرسومات والنقوش الهامة منها رسم موجود على الجدار الشمالي من باب المدخل يصور مركب الشمس للمعبود “آتوم رع” ويتعبد له أربعة من قردة البابون وأمامه يوجد عمود رأسي من الكتابة الهيروغليفية، وفي الجزء الشمالي من الجدار الشرقي للصالة المستعرضة يوجد صفين من النقوش ، الصف العلوي يحتوي على مجموعة من تماثيل للآلهة “إيزيس” و”أوزيريس” أما الصف السفلي فيحتوي على مناظر لأتباع صاحب المقبرة.
ورجح “كوندو” الكشف عن مزيد من الرسومات والنقوش في الحجرة الداخلية للمقبرة والمغطاة الآن بكتل حجرية كبيرة، من المقرر تنظيفها خلال الفترة القادمة لاستكمال أعمال الحفريات بالموقع ودراسة للمقبرة.

 

حدث كم/و.م.ع

 

التعليقات مغلقة.