” إعلان المملكة المغربية عن قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي” : محور مباحثات رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس البرلمان الافريقي – حدث كم

” إعلان المملكة المغربية عن قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي” : محور مباحثات رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس البرلمان الافريقي

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، يومه الثلاثاء 13 شتنبر 2016 بمقر المجلس، مباحثاث مع السيد Roger Nkodo Dang رئيس البرلمان الإفريقي، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

وقد تمحورت المباحثات بين الجانبين حول العلاقات المغربية-الإفريقية، وإعلان المملكة المغربية عن قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

في البداية، ذكر السيد راشيد الطالبي العلمي بالرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القمة ال 27 للاتحاد الإفريقي التي عقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، والتي أعلن فيها جلالته عن قرار العودة للاتحاد الإفريقي ومن خلال هذا القرار التاريخي سيعمل المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي على تجاوز كل الانقسامات.

وأكد السيد الطالبي العلمي على اعتزاز المغرب بجذوره الإفريقية وانخراطه القوي في إطار علاقاته الثنائية مع باقي البلدان الإفريقية، في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. وأبرز السيد الطالبي العلمي، أن احتضان المغرب لقمة “كوب 22” للتغيرات المناخية سوف يشكل مناسبة للدفاع عن قضايا ومواقف القارة الإفريقية، التي تعاني بشكل كبير من القضايا المرتبطة بالمناخ والتنمية المستدامة.

وقدم السيد الطالبي العلمي، بالمناسبة، شروحات حول الإصلاحات العميقة التي عرفها المغرب خلال السنوات الأخيرة والتي توجت بمصادقة الشعب المغربي، سنة 2011، على دستور جديد يستجيب لتطلعات الشعب المغربي في بناء دولة ديمقراطية حديثة.

من جهته، أشاد السيد Roger Nkodo Dang، بحكمة جلالة الملك محمد السادس وبإعلانه عن قرار المغرب العودة للاتحاد الإفريقي، واعتبر أن تواجد المملكة بهذه المنظمة هو مسألة في غاية الأهمية بالنظر للمكانة التي تحظى بها بلادنا على الصعيد الإفريقي والدولي وللمجهودات التي تبذلها في تحقيق التنمية وحفظ السلم والأمن بالقارة الإفريقية.

وأشاد السيد Roger Nkodo Dang بالاختيار الديمقراطي الذي تبناه المغرب وبالإصلاحات التي عرفتها بلادنا في مختلف المجالات بما فيها مجال النهوض والدفاع عن حقوق الإنسان. كما نوه بالمناسبة، بالاستقلالية التي يتمتع المجلس الوطني لحقوق الإنسان مقارنة مع هيئات مماثلة في دول أخرى.

وأعرب السيد Roger Nkodo Dang عن تقديره لسياسة الهجرة والإدماج التي تنهجها المملكة المغربية، وللإجراءات التي اتخذتها المملكة لإدماج المهاجرين من دول جنوب الصحراء في النسيجين الاقتصادي والاجتماعي المغربي.

حضر هذا اللقاء كذلك، السيد محمد المهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

 

التعليقات مغلقة.