السيد محمد عامر يؤكد على أهمية تقوية وتعزيز تشبث شباب الجالية المغربية بهويتهم وبالقيم التي يدافع عنها وطنهم الأم – حدث كم

السيد محمد عامر يؤكد على أهمية تقوية وتعزيز تشبث شباب الجالية المغربية بهويتهم وبالقيم التي يدافع عنها وطنهم الأم

أكد سفير المغرب في بلجيكا ودوقية اللوكسمبورغ الكبرى السيد محمد عامر أمس الأربعاء في فيلفورد ( شمال ) على أهمية تقوية وتعزيز تشبث شباب الجالية المغربية بهويتهم وجذورهم وكذا بالقيم التي يدافع عنها وطنهم الأم .

وقال السيد عامر خلال لقاء مع أفراد الجالية المغربية المقيمين بمدينة فيلفورد (اقليم باربان الفلاماني) إن ” الشباب الذين يعيشون في سلام وتناغم وتعايش مع جذورهم وأصولهم هم الأكثر استعدادا للنجاح في الاندماج وفي مشاريعهم في الحياة ” .

وأضاف سفير المغرب ببلجيكا أن التعلق والتشبث بالهوية يعد عاملا أساسيا ومحوريا في الاندماج بالنسبة للشباب المغاربة الذين تمثل ثنائية انتمائهم قيمة مضافة ودعا هذا المكون الرئيسي للجالية المغربية ببلجيكا إلى التعبئة من أجل خدمة مصالح بلجيكا والمساهمة في إشعاعها إلى جانب الدفاع عن القيم والإنجازات التي حققها المغرب والانخراط في دينامية التنمية التي تعيشها المملكة .

وأبرز في هذا السياق الجهود التي تبذلها السفارة لدعم ومواكبة الشباب المغاربة البلجيكيين والإنصات لانشغالاتهم وانتظاراتهم مع مساعدتهم على التعرف أفضل على بلدهم المغرب وتاريخه وحضارته .

وأوضح أن السفارة تنظم برامج لفائدة الشباب لتمكينهم من المشاركة في الجامعات الصيفية والربيعية في المغرب بهدف متابعة التطور الذي يعرفه بلدهم واستيعاب ومعرفة خصائصه والوقوف على الإنجازات والمكتسبات التي حققتها المملكة خلال السنوات الأخيرة والتي شملت مختلف المجالات .

وأكد السيد عامر أن المغرب ” بلد يعرف دينامية مهمة ويتقدم ويتطور ” بفضل الإصلاحات والأوراش الكبرى التي أطلقها في جميع المجالات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مشيرا إلى أن المملكة توفر بفضل زخم التنمية والاستقرار الذي يميزها على الصعيد السياسي والمؤسساتي والماكرو اقتصادي إطارا ملائما وواعدا للاستثمارات ولمناخ الأعمال .

وشدد في هذا السياق على أن ” اللجنة الاقتصادية البلجيكية رفيعة المستوى التي زارت المغرب في شهر نونبر الماضي برئاسة الأميرة أستريد مكنت رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين البلجيكيين من الوقوف على الفرص الهائلة التي يتيحها المغرب كما فتحت آفاقا واعدة لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ” مؤكدا على أن الشباب يلعب أدوارا مهمة في تقوية وتعزيز الروابط والعلاقات بين المغرب وبلجيكا وبإمكانه أن يساهم بشكل أكبر في الرفع من مستوى العلاقات المميزة بين البلدين لترقى إلى مستويات واعدة وأكثر طموحا .

وشكل هذا اللقاء الذي نظم بشراكة وتعاون مع ” جمعية مسجد النصر” في مدينة فيلفورد فرصة لسفير المغرب ببلجيكا من أجل تسليط الضوء على نموذج التدين المغربي الذي يدعو إلى التسامح والوسطية والاعتدال مشيرا إلى أهمية الأدوار التي يقوم بها الأئمة والمساجد في ترسيخ مثل هذه القيم بين الشباب .

وشدد السيد عامر على أن نموذج التدين المغربي الذي يرتكز على مبادئ الإسلام السمحة التي ” توفق بين النص والسياق كما تربط النص بالعقل ” يشكل حصنا ضد التطرف والتعصب والغلو مؤكدا على ضرورة تقوية وتعزيز حصانة الشباب المغاربة في بلجيكا ضد التيارات الظلامية وخطاب الكراهية عبر نشر القيم النبيلة للسلم والتعايش والتسامح والعيش المشترك التي يدافع عنها الإسلام الصحيح في عقولهم .

ومن جهته أبرز السيد يونس المرابط رئيس ” جمعية مسجد النصر” خلال هذا اللقاء الذي حضره العديد من أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون في فيلفورد والذين يمثلون نماذج ناجحة للاندماج السلس في المجتمع البلجيكي الدينامية التي تميز الشباب المغاربة البلجيكيين الذين يسجلون حضورا وازنا ومتميزا في الحياة الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة فيلفورد على وجه الخصوص وبلجيكا بشكل عام .ودعا إلى مضاعفة الجهود من أجل دعم ومساعدة الشباب المغاربة في بلجيكا ليصبحوا أفضل سفراء لبلدهم الأصلي المغرب .

وأكد على أهمية دعم وتعزيز ارتباط الأجيال الصاعدة بهويتها مع الانفتاح على المجتمع الذي يعيشون فيه بهدف نقل صورة مشرفة عن الوطن الأم وتمثيله على الوجه الأكمل .

ح/م

التعليقات مغلقة.